languageFrançais

عاصفة تودي بحياة 21 شخصا خلال ماراطون في الجبال شمال شرق الصين

أودت عاصفة هوجاء بحياة 21 شخصا كانوا يشاركون السبت في ماراطون في الجبال في مقاطعة غانسو بشمال شرق الصين. ومن بين الضحايا عداءان معروفان على المستوى الوطني وهما ليانغ جينغ وهوانغ غوانجون حسب الصحف المحلية.


وقال رئيس بلدية بايين تشانغ شوتشين إن "حوالى الظهر تأثر المقطع المرتفع من السابق على مسافة تتراوح بين عشرين و31 كيلومترا فجأة بأحوال جوية كارثية". وأوضح أنه "خلال وقت قصير، هطل برد وأمطار جليدية فجأة في هذه المنطقة وهبت عواصف ورياح قوية"، مشيرا إلى أن "الحرارة انخفضت بشكل حاد فجأة".

 

وبعيد تلقيهم اتصالات استغاثة من بعض المشاركين، أرسل منظمو الماراثون فريقا تمكن من إنقاذ 18 مشاركا، حسب تشانغ الذي يعمل في البلدية.

 

وتابع أنه حوالى الساعة 14:00 ساءت الأحوال الجوية وتم إلغاء السباق بينما أرسلت السلطات المحلية مزيدا من المساعدات إلى المكان. وقال إن "هذا الحادث المرتبط بالسلامة العامة نجم عن تغيرات مفاجئة في الطقس في منطقة محلية". وأضاف أن السلطات الإقليمية ستواصل التحقيق في أسباب الحادث.

 

وفي المجموع تم حشد أكثر من 700 من رجال الإنقاذ للبحث عن المفقودين. وظهر في لقطات نشرتها وسائل إعلام محلية عمال الإنقاذ ببزات مبرقعة يحملون مصابيح ويتسلقون الأرض الصخرية. وتم تصوير مشاركين في السباق لمسافات طويلة ملفوفين في بطانيات الطوارئ.

 
وقال أحد الناجين لوسائل إعلام محلية "كنت مبللا بالمياه بما في ذلك حذائي وجواربي". وأضاف "لم أكن قادرا على الوقوف بسبب الرياح و كنت خائفا جدا من أن تحملني هبات الرياح، وأصبح البرد تدريجيا لا يحتمل". وتابع "عندما نزلت من الجبل كنت أشعر بعوارض انخفاض حرارة الجسم".

 

وليلا استمر انخفاض درجات الحرارة ما جعل عمليات البحث والإنقاذ أصعب، حسب "الصين الجديدة".

 

وغانسو واحدة من أفقر مناطق الصين وتحدها منغوليا من الشمال وشينجيانغ من الغرب.

 

وضربت المقاطعة  فيضانات وانهيارات أرضية سقط فيها قتلى في الماضي. وقتل أكثر من ألف شخص في مدينة واحدة في 2010 في حوادث من هذا النوع. وهي تشهد زلازل أيضا.

 

وغابة حجر النهر الأصفر معروفة بمناظرها الجبلية التي تتميز بصواعد وأعمدة حجرية وهي موقع مفضل لتصوير الكثير من البرامج التلفزيونية والأفلام الصينية، حسب صحيفة "تشاينا ديلي".



واكتسبت سباقات الماراطون والرياضات الخطرة شعبية بين الطبقة الوسطى الصينية في السنوات الأخيرة. 

 

(أ ف ب)