languageFrançais

إعصار مدمّر يجتاح نيكاراغوا

بدأ أيوتا، المصنف إعصارا من الفئة الخامسة القصوى مساء أمس الاثنين 16 نوفمبر 2020 باجتياح الساحل الشمالي لنيكاراغوا المطل على البحر الكاريبي، ترافقه رياح قويّةة وأمطار غزيرة وعواصف مدمرة،بحسب ما أعلنت الأرصاد الجوية في البلد الواقع في أمريكا الوسطى.

وقال مارسيو باكا، مدير دائرة الأرصاد الجوية في معهد ''إنيتير'' خلال مؤتمر صحافي، إن عين الإعصار تلامس في الوقت الحالي أطراف ساحل هولوفر الواقع على بعد حوالي 40 كلم من مدينة بيلوي الساحلية.

ويسلك أيوتا المسار نفسه الذي سلكه قبل 15 يوماً فقط إيتا، الإعصار الذي صنف يومها من الفئة الرابعة وخلّف أكثر من 200 قتيل وألحق دماراً واسعاً في أمريكا الوسطى.

وكان المركز الأمريكي للأعاصير ومقره ميامي قد حذر من أن أيوتا الذي ترافقه رياح عاتية تصل سرعتها القصوى إلى 260 كلم/ساعة يمثل ”تهديداً مميتاً“ لأمريكا الوسطى.

وتحسباً لهذا الإعصار المدمر، أجلت السلطات عشرات آلاف السكان من ديارهم في نيكاراغوا وهندوراس وغواتيمالا، علماً بأن هؤلاء لم يتعافوا بعد من التداعيات المدمرة لإيتا الذي كان إعصاراً أقل قوة من أيوتا حين بدأ باجتياح اليابسة (إعصار من الفئة الرابعة على سلّم تصاعدي من خمس فئات). بدورها أعلنت السلفادور حالة التأهب القصوى لمواجهة أيوتا.

 

*إرم نيوز*