languageFrançais

تاج محل يستتقبل الزوار مجدّدا رغم ارتفاع عدد الإصابات بكورونا

أعيد افتتاح ضريح تاج محل الذي يعتبر من أبرز المعالم السياحية في العالم الاثنين بعد ستة أشهر من الإغلاق لمكافحة فيروس كورونا، في خطوة تهدف إلى إعادة إطلاق العجلة الاقتصادية في البلاد رغم ارتفاع عدد الإصابات.

 

وسجّلت الهند التي يبلغ عدد سكانها 1,3 مليار نسمة، أكثر من 5,4 مليون إصابة بفيروس كورونا، وهي ثاني أكثر الدول تضررا في العالم بعد الولايات المتحدة، وتسجل حاليا ما يقرب من 100 ألف إصابة يومية جديدة.

 

لكن بعد الإغلاق العام الذي تم فرضه في مارس وتسبب في إلغاء عشرات ملايين الوظائف، يقف رئيس الوزراء ناريندرا مودي مترددا ازاء فرض قيود مشددة مجددا، خصوصا في ما يتعلق بالنشاطات الاقتصادية.

 

وبدلا من ذلك قامت الحكومة في الأشهر الأخيرة بتخفيف الاجراءات التي كانت مفروضة، فأعادت تشغيل المزيد من خطوط القطارات ورحلات الطيران الداخلية والأسواق والمطاعم، والآن سمحت بفتح تاج محل المغلق منذ 17 مارس أمام الزوار.

 

وقد تم تحديد عدد الزوار بحد أقصى يبلغ خمسة آلاف زائر يوميا، أي ربع العدد المعتاد، على فترتين، مع حجز التذاكر مسبقا عبر الانترنت.

 

وصباح الاثنين، أتى حوالى 200 زائر إلى المكان. وكان يذكّرهم الحراس بإعادة وضع الكمامات  بعد التقاط الصور.

 

ويقع الضريح الرخامي المزخرف بالأحجار الكريمة في  مدينة أغرا في جنوب نيودلهي نحو سبعة ملايين زائر سنويا، ويعد من اشهر المعالم السياحية في العالم.

 

وقد تمّ تشييده بين العامين 1631 و1648 على يد الامبراطور المغولي شاه جاهان تكريما لذكرى زوجته المفضلة ممتاز محل، وهو مدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.