languageFrançais

''فيتو'' روسي صيني ضدّ إدخال المساعدات الإنسانية لسوريا

استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي لتمديد الموافقة على إدخال المساعدات الإنسانية لسوريا من معبرين حدوديين مع تركيا خلال الأشهر الستة المقبلة.

وتقول الأمم المتحدة إن ملايين المدنيين السوريين في شمال غرب البلاد يعتمدون على المساعدات الإنسانية، التي تدخل عبر تركيا والتي وصفتها المنظمة الدولية بأنها "شريان حياة"، وأيّد القرار الأعضاء الآخرون بالمجلس وعددهم 13 بلدا.

وانقسم مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا مع وقوف معظم أعضاء المجلس ضد روسيا والصين حليفتي سوريا واللتين تريدان تقليص عدد المعابر الحدودية إلى معبر واحد، قائلتين إنّه يمكن وصول المساعدات الإنسانية لتلك المناطق من داخل سوريا.

كان مجلس الأمن قد أجاز لأول مرة عملية دخول المساعدات إلى سوريا عبر الحدود قبل 6 سنوات، والتي تضمنت أيضا إمكانية وصول المساعدات من الأردن والعراق، وتم تقليص تلك المعابر في جانفي الماضي بسبب اعتراض روسيا والصين.

وأخفقت روسيا في الحصول على دعم كاف لاقتراحها بالموافقة على معبر واحد لمدة 6 أشهر. واستخدمت روسيا الفيتو ضد 16 مشروع قرار خاص بسوريا منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011، وأيدت الصين روسيا في كثير من تلك الإجراءات في المجلس.

(وكالات)