languageFrançais

كارلوس غصن يفرّ من اليابان إلى لبنان

رغم الإقامة الجبرية المفروضة عليه في اليابان، تمكّن رئيس مجلس إدارة تحالف نيسان-رينو السابق كارلوس غصن من الوصول إلى لبنان أمس الإثنين 30 ديسمبر 2019.

ويذكر أنّه تمّ اتهامه بالتهرّب الضريبي واستخدام أموال الشركة لغايات شخصية في اليابان وإيقافه يوم 19 نوفمبر 2018 ليتم الإفراج عنه بكفالة في انتظار محاكمته بداية أفريل 2020 مع منعه من مغادرة الأراضي اليابانية.

وحسب وكالة أ ف ب الفرنسية فقد وصل كارلوس غصن إلى لبنان قادما من تركيا على متن طائرة خاصة رغم الإقامة الجبرية المفروضة عليه. 

من جهته، نفي غصن ارتكاب أي مخالفة وقد اتهم مسؤولين في نيسان يعارضون خطته باندماج أكبر مع شركة "رينو" الفرنسية بالتآمر عليه.

وكان لقضية غصن تداعيات كارثية على نيسان التي أعلنت في جويلية تراجع أرباحها الصافية بنحو 95 بالمئة، مؤكدة أنها ستلغي 12500 وظيفة حول العالم.

كما سلطت قضية غصن الذي كان يحظى بالاحترام في اليابان لإنقاذه نيسان من حافة الإفلاس، الضوء على النظام القضائي الياباني الذي تعرض لانتقادات وخصوصا من الخارج.

وكان كارلوس غصن قد ندّد النظام القضائي الياباني مؤكّدا في بلاغ أصدره "أنا الآن في لبنان ولم أعد رهينة نظام قضائي ياباني متحيز، حيث يتم افتراض الذنب... لم أهرب من العدالة، لقد حررت نفسي من الظلم والاضطهاد السياسي. يمكنني أخيرا التواصل بحرية مع وسائل الإعلام، وهو ما سأقوم به بدءا من الأسبوع المقبل".