languageFrançais

تفجّرت سيارتها.. أغنى رجال أعمال مالطا متورّط في إغتيال صحفية

نظرت محكمة ''فاليتا'' أمس السبت 30 نوفمبر 2019،  في مقتل الصحفية البارزة في محاربة الفساد، ''دافني كاروانا جاليتسيا'' سنة 2017، ووجّهت المحكمة اتهاما إلى ''يورغن فينيش''، أحد أغنى رجال الأعمال في مالطا، بالتواطؤ في قتل  الصحفية عبر تفجير سيارتها.

ونفى ''فينيش'' علاقته بالقضية التي تحولت إلى أزمة سياسية لحكومة رئيس الوزراء "جوزيف موسكات". من حانبها، أشارت وكالة الأنباء الفرنسية، إلى أن رئيس وزراء مالطا ''جوزيف موسكات''، الذي يشتبه بتدخله في التحقيق باغتيال الصحفية سيغادر منصبه قريبا.

وازدادت الضغوط في الأيام الأخيرة على رئيس الوزراء، مطالبة بأن يستقيل فورا من مهامه بعد أن إتهمته عائلة الصحفية المالطية وحزب الوطنيين المعارض وحركات مدنية بالتدخل في التحقيق عبر حماية شخص متورط في القضية.

وتظاهر الآلاف مساء الجمعة 29 نوفمبر 2019 لمطالبة  موسكات بالاستقالة، وقال حزب العمّال المالطي في بلاغ له '' أنّه يردد دوماً أنّه سيغادر قريبا ولكنّه يريد أن ينتهي التحقيق حول مقتل الصحفية دافني كاروانا غاليزيا تحت إشرافه''.

وكان مقتل الصحفية عبر تفجير سيارتها قرب العاصمة ''فاليتا''، في أكتوبر عام 2017، قد هز أوروبا وأثار الشكوك بشأن سيادة القانون في جزيرة مالطا .

المصدر: أخبار اليوم