languageFrançais

ترامب يهدد إيران بسبب السعودية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في وقت متأخر من مساء الأحد 15 سبتمبر 2019 أن الولايات المتحدة 'على أهبة الاستعداد' للرد على الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة أرامكو في السعودية، والذي كانت واشنطن حمّلت إيران المسؤولية عنه.

وقال ترامب على تويتر إن 'إمدادات النفط في السعودية تعرّضت لهجوم. هناك سبب يدفعنا إلى الاعتقاد بأننا نعرف المُرتكب، ونحن على أهبة الاستعداد للرد بناء على عملية التحقّق، لكننا ننتظر من المملكة أن تُخبرنا مَن تعتقد أنه سبب هذا الهجوم، وبأي أشكال سنمضي قدمًا'

وأكدت مستشارة البيت الأبيض، كيليان كونواي، الأحد، إن وزارة الطاقة الأمريكية مستعدة للسحب من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي، مشيرة في مقابلة مع شبكة 'فوكس نيوز' إلى أن الولايات المتحدة مستعدة للتحرك في حالة أي هجوم إيراني على السعودية.

وفي مقابلة مع برنامج 'فوكس نيوز صنداي'، لم تستبعد كونواي إمكانية عقد اجتماع بين الرئيس دونالد ترامب ونظيره الإيراني حسن روحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكنها قالت إن هجمات أرامكو 'لم تساعد' في هذا الصدد.

واتهمت الولايات المتحدة إيران أمس بمهاجمة المنشأتين. وقالت كونواي: "أنتم لا تساعدون قضيتكم جيداً" بمهاجمة السعودية والمناطق المدنية والبنية التحتية الحيوية التي تؤثر علىأسواق الطاقة العالمية".

*العربية نت