الأخبار > عالمية
عالمية

الولايات المتحدة تستبعد تركيا من برنامج الطائرة المقاتلة إف-35

مشاركة

قالت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء إنها ستستبعد تركيا من برنامج الطائرة المقاتلة إف-35 في خطوة تهدد بها واشنطن منذ فترة طويلة وكانت متوقعة بعدما بدأت أنقرة تسلم نظام دفاعي صاروخي روسي متطور الأسبوع الماضي.

ووصلت الأجزاء الأولى من منظومة إس-400 للدفاع الجوي إلى قاعدة عسكرية شمال غربي أنقرة يوم الجمعة، تنفيذا لاتفاق تركيا مع روسيا الذي سعت الولايات المتحدة على مدى شهور لمنعه.

وقالت إلين لورد وكيلة وزير الدفاع لعمليات الشراء "الولايات المتحدة وشركاؤها في برنامج الطائرة إف-35 متفقون في قرار تعليق مشاركة تركيا في البرنامج وبدء عملية لاستبعادها رسميا منه".
والمقاتلة إف-35 التي يستخدمها حلف شمال الأطلسي وحلفاء آخرون للولايات المتحدة هي الأكثر تطورا في العالم.

وتخشى واشنطن أن يسمح نشر المنظومة إس-400 مع المقاتلات إف-35 لروسيا بالحصول على الكثير من المعلومات عن نظام التخفي عن الرادار الذي تتمتع به المقاتلة.

وردا على هذا القرار قالت وزارة الخارجية التركية  إن إبعاد تركيا عن برنامج المقاتلة إف-35 بسبب شرائها نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس-400 لا يستند إلى سبب مشروع ولا يتفق مع روح التحالف.

ودعت الوزارة في بيان الولايات المتحدة للتراجع عما وصفته بالخطأ، قائلة إن هذا الإجراء سيضر بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

(رويترز)

مشاركة
المزيد
عالمية

ترامب يتهم ''يهود أمريكا'' بالخيانة

ترامب يتهم "يهود أمريكا" بالخيانة

عالمية

الإمارات تفرض ضرائب على السجائر الإلكترونية والمشروبات

اتخذ مجلس الوزراء الإماراتي أمس الثلاثاء 20 أوت 2019، قرارا للحد من استهلاك ...

عالمية

رئيس الحكومة الإيطالي جوزيبي كونتي يستقيل

أفاد موقع فرانس بأنّ رئيس الحكومة الإيطالي جوزيبي كونتي أعلن استقالته استقالته ...

عالمية

وفاة ناشط سياسي لبناني بتسمم غذائي

وفاة ناشط سياسي لبناني بتسمم غذائي