languageFrançais

من هو الفقيد محمد مرسي رئيس مصر السابق؟

توفي اليوم الاثنين 17 جوان 2019، الرئيس السابق المصري محمد مرسى العياط أثناء حضوره جلسة محاكمته في ما عرف بقضية التخابر.

وطلب الرئيس السابق الكلمة من القاضي وقد سمح له بها، وعقب رفع الجلسة أصيب بنوبة إغماء توفى على إثرها، وتم نقل جثمانه إلى المستشفى وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة.
 

وأعلنت القوات المسلحة ووزارة الداخلية المصريتان، حالة الإستنفار القصوى في البلاد بعد إعلان الوفاة .

فمن هو محمد مرسي؟

هو الرئيس الخامس لجمهورية مصر العربية والأول بعد ثورة 25 جانفي 2011 وهو أول رئيس مدني مصري.  

ولد محمد مرسي في أوت من سنة 1951 واسمه بالكامل محمد محمد مرسي عيسى العياط، بمحافظة الشرقية وكان والده  فلاحا وأمه ربة بيت وهو الابن الأكبر لهما، وله من الأشقاء أختان وثلاثة ذكور.
 

التحق خلال مرحلة التعليم الأساسي بمدارس محافظة الشرقية وانتقل للقاهرة للدراسة الجامعية وعمل معيدا ثم خدم في الجيش المصري (1975 - 1976). وتزوج في 30 نوفمبر عام 1978 ورزق بـ4 أولاد ذكور وبنت واحدة.

وفي عام 1975 حصل على ''بكالوريوس'' الهندسة بجامعة القاهرة بتقدير امتياز وفي عام 1978 حصل على ''الماجستير'' في الهندسة بجامعة القاهرة، كما حصل على منحة دراسية من جامعة جنوب كاليفورنيا لتفوقه الدراسي.
 

وعمل مدرسا مساعدا في كلية الهندسة في جامعة القاهرة، ومدرسا مساعدا في جامعة جنوب كاليفورنيا وأستاذا مساعدا في جامعة كاليفورنيا، وجامعة الزقازيق.
 

العمل السياسي:
 

محمد مرسي هو رئيس حزب الحرية والعدالة المصري بعد تأسيسه وقد كان قبله عضوا في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين، حيث انتمى إليها سنة 1977 وترشح لانتخابات مجلس

الشعب المصري سنة 1995، وانتخابات 2000 وانتخب عضوا بمجلس الشعب المصري عن جماعة الإخوان وشغل موقع المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للإخوان.
 

الطريق إلى الرئاسة:
 

رشّحت جماعة الإخوان المسلمين وجناحها السياسي المتمثل في حزب الحرية والعدالة، بعد الثورة المصرية محمد مرسي للرئاسيات في 2012، وتصدر حينها نسبة الأصوات يليه منافسه ​​​​​​​أحمد شفيق الجولة الأولى لكن دون حصول أي منهما على أكثر من خمسين في المائة المطلوبة ما اقتضى إجراء جولة ثانية لتعلن الأحد 24 جوان 2012 لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية محمد مرسي فائزا في الجولة الثانية من الانتخابات بنسبة 51٫7%.


وبعد ساعات من فوزه أُعلن استقالته من رئاسة حزب الحرية والعدالة ومن عضوية مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين.
 

مظاهرات تطالب برحيله:


واندلعت مظاهرات حاشدة مطالبة برحيل محمد مرسي، وفي اليوم التالي (3 جوان 2013) أصدرت قيادات القوات المسلحة المصرية، بيانًا اعتبرته قوى المعارضة بأنه إنذارًا لمرسي بالتنحي.
 

وأعلن بعدها وزير الدفاع وقتها اللواء عبد الفتاح السيسي عزل الرئيس محمد مرسي، وتعطيل العمل بدستور 2012، وتسليم السلطة لرئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار عدلي منصور.

محاكمته:

وفي مطلع سبتمبر 2013 أحالت النيابة العامة محمد مرسي لمحكمة الجنايات ووجهت له اتهامات بالتحريض على القتل وأعمال العنف خلال المظاهرات، وشهدت أعمال عنف بين أنصار محمد مرسي ومعارضيه أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل.

وفي يوم الثلاثاء 17 فيفري 2015 أحالت النيابة العامة مرسي إلى محكمة عسكرية لأول مره منذ بدء محاكمته في 4 نوفمبر 2013، وبعد ساعات قليلة من الإعلان عن إحالة محمد مرسي إلى القضاء العسكري، تم الإعلان عن استبعاده من المحاكمة أمام القضاء العسكري.

ويوم 21 أفريل 2015 أصدرت المحكمة حكما بالسجن لمدة 20 سنة وفي 18 جوان 2016 أصدرت المحكمة حكما بالسجن لمدة 15 سنة، في قضية ما عرف تهمة التخابر إلى جانب السجن المؤبد.