languageFrançais

اعتراف السعودية بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها: ردود الأفعال الدولية

اعترفت السلطات السعودية مساء أمس الجمعة 19 أكتوبر 2018 بمقتل الصحفي جمال خاشقجي، داخل قنصليتها في إسطنبول، وجاء في التلفزيون الرسمي أن خاشقجي لقي مصرعه في ''شجار بالأيدي''، دون أن تذكر شيئا عن مصير جثته ومكانها.

وعبّرت أغلب الدول عن موقفها عقب الاعلان السعودي، وفيما يلي أبرز ردود الفعل الدولية.

الولايات المتحدة الأمريكية:

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتراف السعودية بـ''الخطوة الأولى جيّدة"، مشيدا ببما اعتبره ''تحرّك سريع'' للسعودية، وأنّ روايتها "ذات مصداقية''، لكنّ العديد من أعضاء مجلس الشيوخ عبّروا عن شكوكهم فيها، معتبرين أنّ ​​​​​رواية السعودية تتغير من يوم لآخر، وإنهم لا يثقون في تقريرها الأخير.

تركيا
من جانبها تعهدت تركيا بكشف ملابسات مقتل خاشقجي​​​​​​، وقال المتحدث الرسمي باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم، عمر تشاليق، إن "كشف ملابسات الحادثة دين في أعناقنا، وسنستخدم جميع الإمكانيات في هذا الصدد"، حسب تصريحه.

بريطانيا

وقالت السلطات البريطانية إنّها تنظر في خطوتها التالية بعد اعتراف السعودية لأول مرة بأن خاشقجي، قتل داخل قنصليتها، وجاء في بيان وزارة الخارجية "تعازينا لعائلة جمال خاشقجي بعد تأكيد وفاته، وننظر في خطوتنا التالية بعد التقرير السعودي".

وقال جيريمي هنت، وزير الخارجية"كان حادثا مروعا، ولابد من محاسبة المسؤول عنه."

ألمانيا:

وأعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أنّها لا تقبل الرواية السعودية حول مقتل جمال خاشقجي داخل قنصليتها، معتبرة أنّ ''الأحداث المرعبة'' التي تحيط بمقتله مؤشر على أن القيم الديمقراطية في خطر بالعالم كله وأنّ ألمانيا تطالب بتوضيح ما حدث''.

مصر

وقالت الخارجية المصرية إنّ نتائج التحقيقات الأولية في وفاة خاشقجي، تبرهن على ما اعتبرته ''حرص والتزام المملكة بالتوصل إلى حقيقة هذا الحادث واتخاذ الإجراءات القانونية الواجبة تجاه الأشخاص المتورطين فيه".

وأضاف البيان أنّ ''الإجراءات والحاسمة والشجاعة التي اتخذها الملك السعودية في هذا الشأن إنما تتسق مع التوجه المعهود لملك نحو احترام مبادئ القانون وتطبيق العدالة النافذة".

الإمارات
وأشادت الإمارات بالإعلان السعودي بشأن ملابسات مقتل خاشقجي، ورحبت بقرارات الملك السعودي.

اسبانيا

وعبرت الحكومة الإسبانية في بيان عن استيائها من المعلومات الواردة من الرياض عن مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي وفق وكالة رويترز.

*وكالات

*صورة : رويترز