languageFrançais

عطوان: كم من المليارات سيطلب ترامب لـ ''لفلفة'' قضية خاشقجي؟

اعتبر الصحفي والمحلل السياسي عبد الباري عطوان في مقال نشره أمس في موقع  ''رأي اليوم'' أنّه يجري حاليا البحث عن كبش فداء لتحميله مسؤولية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة العربية السعودية بإسطنبول بعد التطوّرات الأخيرة التي عرفها الملف اثر الكشف عن معطيات تفيد بوقوع جريمة القتل داخل مقر القنصلية، وتراجع  السعودية عن كل المواقِف السّابقة التي سادت طِوال الـ 13 يوما الماضِية واعترافها  بتورّط عناصِر سعوديّة. 

واعتبر عطوان أنّ البحث عن كبشِ فِداءٍ لإلصاقِ الجريمةِ بِه، قد بدأ، وأنّ صفقة ثلاثيّة أمريكيّة تركيّة سعوديّة قد جَرى التّوصّل إليها لإغلاقِ هذا الملف وربّما إلى الأبد، حسب تعبيره.

واضاف أنّ هذا الملف يعيد إلى الأذهان قضية ''لوكربي'' والصّفقة التي جرى التّوصّل إليها لإنقاذِ العقيد معمر القذافي، وعدم توجيه أي اتِّهامٍ له، ورفعِ الحِصار الخانِق عن ليبيا، حسب تعبيره، بعد تحميل المسؤولية لعبد الباسط المقرحي وادانته في حادث تفجير طائرة فوق قرية لوكربي الإسكتلندية.

وتساءل عطوان عن الثّمن الذي سيَتِم دفعه لتركيا وللوِلايات المتحدة مقابِل المساعدة في “لفْلَفَة” هَذهِ الجَريمة وطَوي صَفحَتِها، وفق قوله. وأضاف أنّ ''الصّفقات تتقدّم على مبادِىء حقوق الإنسان، خاصّة بالنِّسبةِ إلى رئيسٍ مِثل ترامب الذي لا يؤمِن إلا بالعمولات، ولا يجيد غير ابتزاز السعوديّة ودول خليجيّة، ونهب مُعظم ما لديها مِن مِليارات.

وتابع أنّ ترامب أوفد  مايك بومبيو إلى الرياض وسيحمِل “الفاتورة” التي ستتضمّن تفاصيل هذا المبلغ.