languageFrançais

في مقر الاتحاد الأوروبي:ماذا طلب نتانياهو من وزراء خارجية أوروبا؟

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال زيارته مقر الاتحاد الاوروبي دول الاتحاد الى الانضمام للولايات المتحدة في اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، لكن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اعتبروا الخطوة ضربة لعملية السلام وقابلوا طلبه برفض قاطع، حسب ما نقله موقع سكاي نيوزز.

وقال نتانياهو، خلال زيارته لمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إن الخطوة التي أقدم عليها الرئيس الأميركي دونالد ترامب تجعل السلام في الشرق الأوسط ممكنا "لأن الاعتراف بالواقع هو جوهر السلام وأساسه''، وفق المصدر ذاته الا انّ وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اعتبروا أنّ الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يهدد بإثارة العنف ويزيد من تقويض فرص السلام.

وقالت وزيرة خارجية السويد إن ما من أوروبي واحد في الاجتماع المغلق أبدى تأييده لقرار ترامب، وما من دولة يرجح أن تحذو حذو الولايات المتحدة في إعلان اعتزامها نقل سفارتها ، وتابعت ''مارجو ولستورم''، "لا اعتقد أن أيا من دول الاتحاد الأوروبي ستفعل ذلك".

وأكد العديد من وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، لدى وصولهم للاجتماع، مجددا موقف الاتحاد القائل بأن الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، ومنها الضفة الغربية والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان، ليست جزءا من الحدود الدولية المعترف بها لإسرائيل، وفق المصدر ذاته.