languageFrançais

قناة العربية تنشر وثائق اتفاق سري بين قطر ودول مجلس التعاون الخليجي

نشر موقع العربية نت وثائق عن ''اتفاق سري'' تمّ عقده في 2013 بين دول مجلس التعاون وأمير قطر الشيخ تميم، نقلا عن مصادر في مجلس التعاون.


وذكر الموقع بأنّ الوثائق تظهر أن الشيخ تميم وقّع على كافة البنود التي طالبته بها الدول الخليجية، من ضمنها تعهده خطيا بتنفيذ بنود الاتفاقية أمام قادة دول الخليج.


وبحسب العربية فإنّ أبرز بنود الوثائق يتعلّق بوقف دعم تنظيم الاخوان ، وطرد العناصر التابعة له من غير المواطنين من قطر.


كما نصّت الوثائق على عدم إيواء عناصر من دول مجلس التعاون تعكر صفو العلاقات الخليجية، وعدم تقديم الدعم لأي تنظيم في اليمن، يخرب العلاقات الداخلية أو العلاقات مع الدول المحيطة، بحسب المصدر ذاته.
وجاء في  بنود هذا الإتفاق أيضا الالتزام بالتوجه السياسي الخارجي العام الذي تتفق عليه دول الخليج، وإغلاق المؤسسات التي تدرب مواطنين خليجييين على ''تخريب دولهم''.

كما تم الكشفت عن  وثيقة تضمّ أسماء 12 عسكري بحرينياً تم تجنيسهم في قطر، بحسب المصدر ذاته.



كما تم الكشف عن وثيقة تلقي الضوء على اتفاق تمّ توقيعه بالرياض في عهد الملك الراحل عبدالله بن العزيز سنة  2014.


وأشارت العربية إلى أنّ هذه الوثيقة جاءت خلال أزمة خليجية سابقة نتج عنها سحب سفراء السعودية و الإمارات و البحرين من الدوحة نتيجة لما اعتبروه ''سلوكها المعادي لجاراتها في الخليج، وتدخلها المستمر في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون''.
وذكر الموقع أن الأزمة كانت من المفترض أن تنتهي بعد اتفاق الرياض المذكور و الذي وقع عليه أمير قطر إلا أن بلاده لم تلتزم بها.
ونصّت الوثيقة عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجس بشكل مباشر أو غير مباشر، وعدم إيواء أو تجنيس أي من مواطني دول المجلس ممن لهم نشاط يتعارض مع أنظمة دولته إلا في حال موافقة دولته، وأيضا عدم ''دعم الفئات المارقة والمعارضة لدولهم وعدم دعم الإعلام المعادي''.

كما نصّت على عدم  دعم الإخوان المسلمين أوي أي من المنظمات أو الأفراد ''الذين يهددون أمن واستقرار دول مجلس التعاون عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي''.