languageFrançais

قطر: هذا حصار.. ونتمنى أن تكون طلبات السعودية والإمارات قابلة للتنفيذ

أكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في حوار لقناة فرانس 24 اليوم الجمعة 22 جوان 2017 أن دولة قطر لم تتلق إلى اليوم طلبات أو شكايات من الدول المقاطعة، قائلا إنه يتوقع تلقي هذه الطلبات خلال الأيام القليلة القادمة.


وقال محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن قطر تتمنى أن تكون الطلبات التي سيتم تقديمها واقعية ومعقولة وقابلة للتنفيذ، على حد تعبيره.


وأكد محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن قطر قادرة على ضمان مستوى عيش أفضل وحياة يومية طبيعية لمواطنيها، مستنكرا مقابل ذلك امتداد الأزمة إلى المواطنين القطريين وملكياتهم الشخصية بالدول التي رفعت شعار المقاطعة.


وتابع قائلا ' هل هي إجراءات مقاطعة بتفريق الزوج عن زوجته؟ هذه ليست مقاطعة بل حصار..' وقطر لم تدعم أي جهة خارجة عن التشريعات الدولية، واتّهامها بدعم الحركات الإرهابية اتّهام مرسل غير مثبت..'


وأبرز وزير الخارجية القطري إن دولة قطر تجهل إلى اليوم المشكلة الرئيسية التي دفعت هذه الدول إلى إعلان قرار المقاطعة، متابعا ' نريد معرفة خلفية هذه الادعاءات.. إلى الآن نسمع ادّعات لكن لم توجه لنا اتّهامات واضحة، وكان من الأجدر أن تكون هناك مواجهة بين قطر والسعودية والإمارات.'


وشدد وزير الخارجية القطري على ضرورة البحث أولا عن الأسباب الرئيسية التي تقف وراء ما تعرضت له دولة قطر، قائلا ' لا نرى أي من هذه الاتّهامات واقعية ، اتهام مرسل ومرفوض من قطر وهي عنصر فاعل في مكافحة الإرهاب وأدوارنا مشهود لها في المنطقة .


التهاني لولي العهد السعودي


وتعليقا على التهاني التي تقدمت بها دولة قطر للسعودية إثر تعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وليا للعهد، اعتبر وزير الخارجية القطري أنه إجراء بروتوكولي ونهج تنتهجه قطر مع جميع الدول سواء كانت تتفق معها أو العكس.