languageFrançais

السلطات اليونانية تسلّم مصر وثائق خاصة بالطائرة المنكوبة

أكد رئيس لجنة التحقيق في حادث تحطم الطائرة المصرية أيمن المقدم  الخميس 26 ماي 2016 تسلّم وثائق خاصة بالطائرة المنكوبة من السلطات اليونانية تتضمّن تسجيلا صوتيا وصورا رادارية حول الحوار الذي تم بين قائد الطائرة والمراقبة الجوية اليونانية خلال عبوره المجال الجوى اليوناني مشيرا إلى أنّ عمليات البحث بالتعاون مع فرنسا عن الصندوقين الأسودين تتم في أربعة أو خمسة مواقع محتملة في مساحة حوالي 20 ميلا بحريا.
 

وفي السياق ذاته، تعتزم فرنسا ومصر توقيع عقدين مع شركتين فرنسيتين للمساعدة في العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة المصرية التي فقد أثرها في البحر الأبيض المتوسط، حسبما أعلنت متحدثة باسم الخارجية الفرنسية لوكالة فرانس براس.


وأوضحت المتحدثة "نحن نجري محادثات مع شركتين خاصتين تمتلكان معدات مختلفة، وذلك بالتعاون مع السلطات المصرية. الفكرة هي تعبئة الوسائل بسرعة"، دون ان تحدد كلفة هذه العقود.


وسيتم تقاسم التكاليف بين فرنسا ومصر، على أن تكون هيئة سلامة الطيران مسؤولة عن هذا الملف من الجانب الفرنسي، وفق ما أوضحت وزارة الخارجية.


وقالت إحدى الشريكتين 2010 إنها تعمل "يوميا" في مياه عميقة جدا تصل إلى ستة ألاف متر. وهي تمتلك سفينة تحدد إشارات الموجات ما فوق الصوتية للصناديق السوداء، ومجهزة بجهاز آلي قادر على رسم خريطة أعماق المياه واستعادة الصندوقين الأسودين.


ويقول الخبراء إنّ الصندوقين يصدران إشارات تحت المياه لمدة تتراوح بين أربعة وخمسة أسابيع وبعد ذلك تفرغ شحنة بطاريتيهما ولا يمكن بالتالي استخراج المعلومات المخزنة داخلهما.