languageFrançais

دراسة حول حياة الجهاديين: 25 % منهم شغلوا وظائف حكومية

صدرت في أفريل ، دراسة عن "مركز الدراسات الدينية والجغرافيا السياسية" (Center on Religion and Geopolitics) تحت عنوان Milestones to Militancy تدرس حياة أهمّ 100 جهادي خلال الثلاثين سنة الفارطة.


وقام الباحثون في هذه الدراسة المسحيّة بتحليل معطيات 100 جهادي من قيادات الصف الأول ممن انتموا إلى 49 جماعة جهادية ومن 41 دولة، على غرار أسامة بن لادن وأبو بكر البغدادي وأيمن الظواهري وأبو محمد الجولاني وعبد الله عزام وأنور العولقي وأبو مصعب الزرقاوي وسيف العدل.


وبيّنت الدراسة أنّه ليست هناك صورة نمطية أو "نموذج" مثالي للجهادي، إذ ينتمي الجهاديون لبيئات اجتماعية واقتصادية مختلفة، كما لوحظ تنوع تنشئتهم الدينية وكذلك اختلاف تحصيلهم الدراسي والدرجة العلمية التي نالوها.
كما أثبتت الدراسة أنّ ظاهرة الإرهاب أصبحت معولمة، إذ أن 76% من الجهاديين قاتلوا في دول لم يولدوا فيها و27% ممن يحاربون في دولهم كانوا قد قاتلوا في دولة أخرى على الأقل.


وأكّدت الدراسة أنّ 25 بالمائة من الجهاديين سبق لهم الاشتغال في وظائف حكومية أو كان أحد أفراد عائلاتهم يشتغل صلب الدولة، كما أن العديد منهم كانت لهم خبرة عسكرية قبل الانضمام لإحدى التنظيمات الجهادية، على سبيل المثال من ضمن 10 جهاديين من المنتمين لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) كان لستة منهم خبرة عسكرية أغلبهم ضمن الجيش العراقي تحت النظام البعثي.