languageFrançais

البرغواي: احتجوا على تعديل دستوري فأضرموا النار في البرلمان

أدى مشروع تعديل دستوري، يسمح بإعادة انتخاب الرئيس في باراغواي، إلى اشتباكات أمس الجمعة 31 مارس 2017، بين الشرطة ومتظاهرين اجتاحوا مبنى البرلمان، وأضرموا النار فيه  مما أسفر عن سقوط ثلاثين جريحا بينهم ثلاثة برلمانيين.

ووافق مجلس الشيوخ في البرلمان بأغلبية 25 من أعضائه البالغ عددهم 45، على التعديل الدستوري الذي تريد الحكومة إجراءه وتنتقده المعارضة المصرة على ولاية رئاسية واحدة ينص عليها الدستور الحالي.

وجرى التصويت في مكاتب مجلس الشيوخ، لأن أعضاء المجلس الذين يمثلون الحزب الليبرالي والمعارضين للتعديل الدستوري يحتلون قاعة الجلسات العامة.

واحتل المتظاهرون مساء الجمعة بعنف مبنى البرلمان، واشتبكوا مع الشرطة. وقاموا بعد ذلك بتخريب مكاتب أعضاء المجلس المؤيدين للتعديل قبل أن يشعلوا النار. وردد المتظاهرون هتافات من بينها "لا ديكتاتورية بعد الآن". وقد اقتحموا المبنى بعدما خلعوا الأبواب وحطموا زجاج نوافذ، قبل أن يعود الهدوء إلى المكان الذي بقيت قوات الأمن منتشرة فيه لاحتواء أي "انفجار" جديد.
وكان يفترض أن يقر مجلس النواب التعديل الدستوري، لكن التصويت أرجئ بسبب الفوضى وقال رئيس مجلس النواب، أوغو فيلاسكيز إنه "لا يمكننا التصويت السبت ما حدث خطير وآمل أن يعود الهدوء بسرعة.''