languageFrançais

سيناتور أمريكي يُطالب برفع السرية عن تقرير اغتيال شيرين أبو عاقلة

دعا سيناتور أمريكي إلى رفع السرية عن تقرير حكومي بشأن الشهيدة الصحفية الفلسطينية الأمريكية، شيرين أبو عاقلة التي أغتيلت في ماي 2022 خلال تغطيتها اقتحام جيش الاحتلال لمخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وطالب كريس فان هولن (ديمقراطي) بالكشف عن تفاصيل التحقيق الذي أجراه المنسق الأمني الأمريكي لسلطة الاحتلال والسلطة الفلسطينية لكنه لا يزال يخضع للسرية، بحسب بيان للنائب.

وقال فان هولن وهو عضو في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي: "أود أن أشيد بالمنسق الأمني للولايات المتحدة الجنرال مايكل فنزل وفريقه لاستكمالهم هذا التقرير التلخيصي الهام حول مقتل الصحفية والمواطنة الأمريكية شيرين أبو عاقلة بالرصاص".

وأضاف: "بناءً على المعلومات التي قدمتها لي سابقًا وزارة الخارجية، لم يُسمح للمنسق الأمني وفريقه بالوصول إلى الشهود الرئيسيين، وبالتالي لم يتمكنوا من إجراء تحقيق مستقل في القضية".

وتابع: "على هذا النحو، لا يلقي التقرير التلخيصي هذا ولا يمكن أن يلقي ضوءا جديدا على الحالة الذهنية للفرد المسؤول عن إطلاق الرصاصة القاتلة".

وقال السيناتور الأمريكي في بيانه: "مع ذلك، يقدم التقرير رؤى مهمة للغاية حول الظروف التي أدت إلى وفاة شيرين أبو عاقلة، بما في ذلك المعلومات والنتائج ذات الصلة حول سلوك وحدة الجيش الإسرائيلي المشاركة في تلك العملية - بالإضافة إلى وحدات الجيش الإسرائيلي الأخرى العاملة في الضفة الغربية".

وأضاف أن ذلك يشمل "معلومات ونتائج مهمة بشأن سلوك وحدة قوات الدفاع الإسرائيلية المشاركة في تلك العملية بالإضافة إلى وحدات أخرى تنفذ عمليات في الضفة الغربية".

(وكالات)