languageFrançais

لم تخلُ من التهديد المباشر بالحرب.. تحذيرات من الصين لواشنطن وتايوان

أطلقت الصين في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة سلسلة تصريحات نارية متتالية باتجاه الولايات المتحدة وتايوان، ولم تخلُ من التهديد المباشر بالحرب، ردا على استعداد واشنطن تقديم مساعدات عسكرية لتايوان بقيمة 500 مليون دولار.

ويستعد الرئيس الأميركي، جو بايدن، للموافقة على بيع أسلحة بقيمة 500 مليون دولار إلى تايوان، بالإضافة لإرسال أكثر من 100 خبير عسكري للتدريب والمساعدة في تحسين دفاعات الجزيرة، حسب وكالة "أسوشيتد برس".

وقال المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة، ما شياو قوانغ، الأربعاء، إن سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي (الحاكم) في تايوان "تشكل تهديدا حقيقيا للسلام بعدما تواطأت مع قوى خارجية لتنفيذ أجندتها الساعية لما يسمى باستقلال تايوان".

وأضاف المتحدث في مؤتمر صحفي، أن التدريبات العسكرية التي أجراها الجيش الصيني "مبررة"، لأنها رد على استفزازات تهدد سياسة ووحدة أراضي الصين.

واعتبر قوانغ أن التصريحات الأميركية كشفت أن المناهضين للصين في الولايات المتحدة منخرطون في أعمال "لتدمير تايوان" تحت ذريعة "دعم تايوان".

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، تان كه في، إن تقديم مساعدات أميركية جديدة وإرسال جنود أميركيين لتايوان "أمرا لا يمكن التسامح معه، وتايوان تظل الخطر الأحمر الأول الذي لا يجب تجاوزه في العلاقات الصينية- الأميركية".

وأفاد بأنّ الجيش "سيواصل تدريباته واستعداده القتالي لسحق محاولات ما يسمى استقلال تايوان والتدخل الخارجي بأي شكل من الأشكال".

(وكالات)