languageFrançais

كردّ على إجراء مماثل.. الصين تطرد دبلوماسية كندية من شنغهاي

أعلنت وزارة الخارجية الصينية في بيان اليوم الثلاثاء 9 ماي 2023 أن الصين طلبت من الدبلوماسية الكندية جينيفر لالوند مغادرة البلاد، بعد يوم من طرد كندا للدبلوماسي الصيني تشاو وي.

وأضافت الوزارة في بيانها "قررت الصين إعلان جينيفر لين لالوند قنصل القنصلية العامة لكندا في شنغهاي شخصية غير مرغوب فيه، وطُلب منها مغادرة الصين قبل 13 ماي الجاري".

وأوضحت الوزارة أن الإجراءات المضادة المتبادلة تأتي بعد "تحرك منعدم الضمير" من جانب كندا، وأنها تحتفظ بالحق في اتخاذ مزيد من الردود.

وجددت الوزارة التأكيد على أن الصين "تدين بشدة" و"تعارض بقوة" قرار الحكومة الكندية بطرد تشاو، وأطلقت "مساع جدية واحتجاجات قوية" لكندا على القرار.

وطردت كندا يوم أمس الاثنين، دبلوماسيا صينيا بعد مزاعم بأن بكين حاولت ترهيب سياسي كندي والتدخل في انتخابات البلاد، في خطوة أثارت التوترات بين البلدين.

ونفت بكين مرارا اتهامات بالتدخل السياسي في كندا. ووصف بيان صادر عن السفارة الصينية، في أعقاب إعلان طرد الدبلوماسي الصيني، تلك المزاعم بأنها "لا أساس لها من الصحة"، وأضاف البيان أن هذه الخطوة ستقوض العلاقات الصينية- الكندية.

وبالفعل، تعرضت هذه العلاقات لضغوط كبيرة في السنوات الأخيرة، لا سيما بعد احتجاز بكين لاثنين من الكنديين في الصين، في خطوة يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها انتقام من اعتقال كندا لعام 2018 لسيدة الأعمال الصينية منغ وانزهو.

وكان هناك أيضا قلق عام متزايد بشأن التدخل الصيني المزعوم داخل البلاد، التي تضم مجموعة كبيرة من الأشخاص ذوي التراث الصيني.

 

*CNN