languageFrançais

واشنطن تنتقد قرار إعادة سوريا إلى الجامعة العربية

انتقدت الولايات المتحدة أمس الأحد 7 ماي 2023، قرار عودة سوريا لشغل مقعدها في جامعة الدول العربية، قائلة إن دمشق لا تستحق هذه الخطوة، كما شككت في رغبة رئيس النظام السوري بشار الأسد في حل الأزمة الناجمة عن الحرب الأهلية في بلاده.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة تعتقد إن الشركاء العرب يعتزمون استخدام التواصل المباشر مع الأسد للضغط من أجل حل الأزمة السورية التي طال أمدها وأن واشنطن تتفق مع حلفائها على "الأهداف النهائية" لهذا القرار.

وكانت جامعة الدول العربية قد اتخذت الأحد قراراً باستعادة سوريا لمقعدها بالجامعة بعد تعليق عضويتها لأكثر من عشر سنوات، مما يدعم مسعى إقليمياً لتطبيع العلاقات مع رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وأفاد القرار بأن استئناف مشاركة سوريا في "اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها" سيسري على الفور، بينما دعا أيضاً لإصدار قرار بشأن الأزمة الناتجة عن الحرب الأهلية السورية، بما يشمل اللاجئين في الدول المجاورة وتهريب المخدرات في المنطقة.

بينما دفعت دول عربية منها الإمارات في اتجاه إعادة العلاقات لطبيعتها مع سوريا والأسد، عارضت دول أخرى منها قطر التطبيع الكامل دون وجود حل سياسي للصراع السوري.

 

*عربي بوست