languageFrançais

إيطاليا: هذه التغييرات التي طرأت على مرسوم الهجرة..

نشر ديوان التونسيين بالخارج إرشادات للتونسيين المقيمين بإيطاليا حول الأحكام الجديدة الخاصّة بتدفق وتشغيل العمال من خارج الاتحاد الأوروبي بعد الانطلاق في تطبيق مرسوم الهجرة الجديد (مرسوم قانون 20/2023 Decreto Legge).

وقد تمّ إدخال تغييرات على المرسوم التشريعي القديم 268/1998 من خلال تسليط عقوبات أشد على الجرائم المتعلقة بالهجرة غير النظامية على غرار:

 جريمة التسبب في "الموت أو الإصابة"

-من 10 إلى 20 عاما سجنا إذا تسبّب المتّهم في إصابات خطيرة أو خطيرة جدا لشخص أو أكثر.

-من 15 إلى 24 سنة سجنا إذا تسبب في وفاة شخص.

-من 20 إلى 30 عامًا إذا تسبب في وفاة عدة أشخاص.

الطرد أو الترحيل

أصبح من غير الضرورى التوجه إلى قاضي التصالح بعد الآن لتنفيذ قرارات الطرد الصادرة عقب الإدانة.

مرسوم التدفق

إحداث طرق جديدة لتخطيط تدفقات الدخول القانوني للعمال الأجانب من خلال تحديد حصص للأجانب الذين يتم قبولهم للعمل في إيطاليا، ليس فقط لمدة عام واحد بل لمدة ثلاث سنوات 2023-2025.

وسيتم منح امتياز للرجال والنساء العاملين من البلدان التي تروج للحملات الإعلامية حول مخاطر حركة الهجرة غير النظامية.

البرامج التدريبية

سيتمكّن الأجانب الذين اجتازوا، في بلدهم الأصلي، الدورات التكوينية المعترف بها من قبل السلطات الإيطالية والتي روجت لها وزارة العمل، من طلب الدخول إلى إيطاليا خارج حصص مرسوم التدفقات / Decreto flussi.

مدة تصريح الاقامة المجدّد

تجديد تصريح الإقامة الصادر للعمل الدائم أو العمل الحر أو الإلتحاق العائلي سيكون بحد أقصى ثلاث سنوات ومدة لا تقل عن سنتين.

إجراءات تقييدية جديدة بشأن الحماية الخاصة

للاعتراف بالحماية الخاصّة، ألغيت الإشارة إلى حماية الحياة الخاصة والعائلية للشخص الذي يطلبها.

- سيستمر إصدار حماية خاصة في الحالات التي يتم فيها تقييم خاص بأن الترحيل القسري للأجنبي يمكن أن يؤدي إلى "الاضطهاد بسبب العرق أو الجنس أو اللغة أو الجنسية أو الدين أو الآراء السياسية أو الظروف الشخصية.

- بالنسبة لتصاريح الحماية الخاصة الصادرة بالفعل قبل 10/03/2023 المعترف بها للحماية و"احترام حياة الفرد الخاصة والعائلية" يمكن تجديدها لسنة أخرى ويمكن تحويلها إلى تصاريح عمل دائم.

وبالنسبة للطلبات المقدّمة بعد 03/10/2023 للحماية الخاصة:

ينصح بالاتصال بهيئة الحماية مثل الرقم المجاني لطالبي اللجوء واللاجئين Arci  على الأرقام (800905570 أو +39 3511376335) أو عن بالبريد الإلكتروني numeroverd...@arci.it  أو عن طريق محام موثوق به لتقديم طلب الحصول على حماية خاصة.