languageFrançais

رغم تمديد الهدنة.. استمرار المعارك الدامية في السودان

استمرت المعارك الدامية في السودان يوم الجمعة 28 أفريل 2023 رغم التوصل إلى تمديد وقف إطلاق النار 72 ساعة إضافية في الخرطوم وإقليم دارفور بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المتنازعين منذ منتصف الشهر الجاري، ما أسفر عن مقتل المئات.

وأدى النزاع، وفق آخر حصيلة لمقتل قرابة 574 قتيلا مع الكشف عن مقتل 74 شخصا في مدينة الجنينة في مطلع الأسبوع.

وتضمن بيان للجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان الجمعة أن المعارك في مدينة الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، أسفرت الاثنين والثلاثاء عن سقوط 74 قتيلا ولم يتم بعد حصر ضحايا يومي الأربعاء والخميس اللذين شهدا استمرارا للقتال العنيف في المدينة.

وأطلقت منظمات ناشطة الجمعة جرس الإنذار بشأن الوضع في دافور حيث تدور معارك دامية، ولا سيما قرب الحدود التشادية. واندلع القتال في الجنينة قبل خمسة أيام.

وتحدثت هيئة محامي دارفور عن ظهور مقاتلين مزودين بـ"رشاشات وقذائف أر بي جي ومضادات طائرات" في الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، وقالت إنهم "أطلقوا قذائف على المنازل". 

كما قالت نقابة الأطباء في بيان أن هناك "عمليات نهب وحرق واسعة طالت الأسواق والمرافق الحكومية والصحية ومقرات منظمات طوعية وأممية والبنوك" في الجنينة. وذكرت أن "الأحداث الدموية لا تزال جارية" في المدينة "مخلفة عشرات القتلى والجرحى".

وبعد أن علقت نشاطها في السودان بعد مقتل خمسة من موظفيها في أولى أيام المعارك، تحدثت الأمم المتحدة عن "توزيع أسلحة على المدنيين" في دارفور. كما حذرت من أن خمسين ألف طفل يعانون "نقص تغذية حادا" محرومون من أي مساعدة غذائية في دارفور.

 

*أ ف ب