languageFrançais

بلينكن: 175 أمريكياً مازالوا في أفغانستان بعضهم تحتجزهم طالبان

اعترف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للكونغرس أمس الخميس 23 مارس 2023 أنه لا يزال هناك حوالي 175 أمريكيًا في أفغانستان، وبعضهم محتجز لدى طالبان، وذلك في جلسة استماع.

ومع اقتراب الولايات المتحدة من مرور عامين منذ الانسحاب الكارثي، وصف المشرعون الجمهوريون هذا الوضع بأنه "لا يغتفر".

وقال بلينكن إن هناك "العديد" من الأمريكيين الذين تحتجزهم حركة طالبان، متابعا: "نحن نعمل على ضمان حريتهم.. لقد طلبت العائلات أن نحمي هوياتهم وألا نتحدث علنًا عن قضاياهم".

وسيطرت طالبان على أفغانستان منتصف أوت 2021، حيث انهارت الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة تحسبا لانسحاب القوات الأمريكية النهائي في نهاية ذلك الشهر. 

واحتفظت القوات الأمريكية بالمطار في كابل لتسهيل الجسر الجوي الفوضوي الذي أخرج عشرات الآلاف من الأشخاص على الرغم من أن العديد منهم لم يكونوا ذات أولوية وترك الجيش الأميركين وراءه الآلاف ممن كان يجب إجلاؤهم.

وقال بلينكن في سبتمبر 2021 إن وزارة الخارجية على اتصال ربما بمئة مواطن أميركي ما زالوا داخل البلاد يتطلعون إلى المغادرة. وسرعان ما أصبح واضحًا أن رقمه كان أقل بقليل من الحقيقة. ويوم الخميس، قال بلينكن إن الولايات المتحدة ساعدت الآن في تنظيم حوالي 975 عملية إجلاء لمواطنين أمريكيين منذ انسحاب الولايات المتحدة.

وأضاف أنه لا يزال 175 مواطنا هناك، بعضهم موجود في أفغانستان منذ سقوط الحكومة، بينما غادر البعض الآخر لكنهم عادوا. وقال الوزير إن 44 أمريكياً "مستعدون للمغادرة".

*العربية نت