languageFrançais

جونسون: بوتين هدّدني بصاروخ

كشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "هدده بصاروخ"، قبل أن تشن موسكو حرباً على أوكرانيا في فيفري 2022.

وتحدّث عن فحوى مكالمة بينه وبين بوتين أبدى فيها الأخير انزعاجه من فكرة انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو). 

وتأتي تصريحات جونسون في وثائقي ستبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ويتكون من ثلاثة أجزاء، وتبث الحلقة الأولى منه مساء اليوم الإثنين 30 جانفي 2023، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

ويروي جونسون في الوثائقي مكالمته "الطويلة جداً وغير العادية" مع الرئيس الروسي، بعد زيارته كييف في بداية فيفري 2022،  وكيف واصل بوتين التشديد على أنه لا ينوي الهجوم على جارته أوكرانيا، رغم التدفق الهائل لجنود روس إلى المناطق الحدودية. 

وقال جونسون إنه حذر بوتين من العقوبات القاسية التي قد يتخذها الغربيون إذا شرع في هذا الطريق، وأضاف "لقد قال لي بوتين أنت تقول إن أوكرانيا لن تنضم إلى الناتو في أي وقت قريب.. ماذا تقصد بأي وقت قريب؟".

وتابع جونسون "في وقت من الأوقات، هددني (بوتين) نوعاً ما وقال لي: بوريس، لا أريد أن أؤذيك لكن بصاروخ سيستغرق الأمر دقيقة واحدة، أو شيئاً من هذا القبيل"، مضيفاً "أعتقد أنه من خلال النبرة الهادئة التي كان يتحدث بها، ونوع من الانفصال الذي بدا أنه يمتلكه، كان يماشي فقط محاولاتي لحمله على التفاوض".

كذلك يروي الوثائقي، الانقسام المتزايد بين الرئيس الروسي والغرب في السنوات التي سبقت غزو أوكرانيا إلى جانب الغضب الذي كان يشعر به الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من موقف الغربيين في ذلك الوقت.

 

*عربي بوست