languageFrançais

البرلمان اللبناني يفشل للمرة العاشرة في انتخاب رئيس جديد

أفادت وكالات الأنباء العالمية في خبر عاجل بفشل البرلمان اللبناني للمرة العاشرة في انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

ورغم شغور المنصب الذي غادره ميشال عون منذ مطلع شهر نوفمبر الفارط لم يتمكّن اللبنانيون من انتخاب الرئيس الجديد للمرة العاشرة، ويعود هذا الفشل إلى انقسامات سياسية عميقة، في خضم انهيار اقتصادي متسارع تعرفه البلاد.

وأعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، إرجاء جلسة مجلس النواب المخصصة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية من دون تحديد موعد للجلسة المقبلة لعدم توافر النصاب الدستوري المطلوب.

وعقد البرلمان جلسة بحضور 109 نواب من أصل 128 نائبا يشكلون عدد أعضاء المجلس وانتهت الدورة الاولى من الجلسة من دون نيل أي مرشح الأصوات المطلوبة (86 صوتا) فيما لم يكتمل النصاب المطلوب للحضور (86 نائبا) لتعقد الدورة الثانية ما أدى إلى إنهاء الجلسة.

ونال في الدورة الاولى النائب ميشال معوض 38 صوتا والاكاديمي عصام خليفة ثمانية اصوات وتوزعت الاصوات بين اسماء الوزير السابق زياد بارود صوتين والنائب السابق صلاح حنين صوتين وميلاد ابو ملهب صوتا واحدا وشفيق مرعي صوتا واحدا وتم التصويت بـ 37 صوتا بورقة بيضاء كما جرى التصويت من ستة نواب باوراق كتب عليها عبارة «لبنان الجديد» وتسعة نواب باوراق كتب عليها كلمة «الميثاق» ونائبين صوتا باوراق كتب عليها كلمة «التوافق» وثلاث اوراق ملغاة.

وتعتبر جلسة مجلس النواب اليوم الجلسة الـ10 التي يعقدها منذ سبتمبر الماضي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية علما ان ولاية الرئيس ميشال عون كانت قد انتهت في الـ31 من اكتوبر الماضي ودخل لبنان في مرحلة شغور موقع رئاسة الجمهورية.