languageFrançais

العراق: عاصفة ترابية جديدة تُوقف العمل وتُغلق المطارات

في عاصفة ترابية جديدة، غطت كتل ترابية الاثنين سماء العاصمة العراقية بغداد، ومناطق أخرى في البلاد وصولاً إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان، ما دفع السلطات إلى إيقاف العمل في الإدارات وإغلاق المطارات.

وبدأت العاصفة الترابية ليل الأحد إلى الاثنين، على أن تزول تدريجياً مساء الاثنين، حسب السلطات العراقية.

واستيقظ سكان العاصمة على طبقات من الغبار تغطّي منازلهم وسياراتهم، فيما كان مستوى الرؤية ضئيل في الشوارع والطرقات التي خلت تقريباً من المارة.

ويذكر أن العاصفتين الأخيرتين اللتين ضربتا العراق قبل أسبوع تسببتا أيضا في إغلاق المطارات والإدارات العامة كذلك وتعليق الامتحانات، فيما أصيب نحو 10 آلاف شخص بحالة اختناق .

وأعلن مطار بغداد الدولي في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية عن تعليق الرحلات الجوية ليوم الاثنين “بسبب العواصف الترابية ووصول مدى الرؤية إلى 400 متر”، كما علّقت الحركة الجوية في مطار النجف في جنوب البلاد، ومطار أربيل عاصمة إقليم كردستان في الشمال.

في الأثناء، طلبت رئاسة الوزراء في بيان مساء الأحد، استباقاً للعاصفة الترابية، “ايقاف العمل الدوام في المؤسسات الرسمية، عدا الدوائر الصحيّة والأمنيّة، وذلك “بسبب سوء الأحوال الجوية، ودخول موجة من العواصف الترابية الشديدة إلى مناطق متفرقة من العراق”.

وأصبحت العواصف الترابية ظاهرةً متكررة بشدّة في العراق خلال الشهرين الأخيرين، مع حلولها بشكل أسبوعي تقريباً.

ويعزوها الخبراء إلى التغير المناخي وقلة الأمطار والتصحر، فالعراق من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم خصوصا بسبب تزايد الجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز لأيام من فصل الصيف خمسين درجة مئوية.

(أ ف ب)