languageFrançais

اغتيال أبو عاقلة: تقرير النيابة الفلسطينية يكشف مصدر إطلاق النار

أعلنت النيابة الفلسطينية العامة أمس الجمعة 13 ماي 2022، في أولى نتائج تحقيقات أولية حول اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، أن الجيش الإسرائيلي كان مصدر إطلاق النار ''الوحيد'' لحظة إصابتها قبل استشهادها يوم الأربعاء الماضي.

ونشرت النيابة في بيان نتائج تحقيقاتها الأولية في مقتل "أبو عاقلة" بمدينة جنين صباح الأربعاء 11 ماي والتي أكدت فيها تعمُّد الجيش الإسرائيلي "ارتكاب جريمته".

أوضح البيان أن "إجراءات الكشف والمعاينة لمسرح الجريمة بيّنت وجود آثار وعلامات حديثة ومتقاربة على الشجرة التي أصيبت قربها شيرين، ناتجة عن إطلاق النار بشكلٍ مباشر باتجاه موقع الجريمة".

وأضاف أنَّ "تمركز أقرب قوة إسرائيلية كانت تبعد عن أبو عاقلة عند إصابتها نحو 150 متراً، وكانت ترتدي الزي الصحفي والخوذة الواقية".

كما لفت إلى أن "إطلاق النار تجاه المكان استمر إلى ما بعد إصابتها، مما أعاق محاولات الوصول إليها لإسعافها من قبل زملائها والمواطنين".

وأكدت النيابة العامة أن "نتائج التقرير الأولي للطب العدلي تشير إلى أن سبب الوفاة المباشر هو تهتك الدماغ، الناجم عن الإصابة بمقذوف ناري ذي سرعة عالية نافذ إلى داخل تجويف الجمجمة من خلال جرح المدخل".

وتابع البيان "من ثم خرج المقذوف من داخل التجويف، من خلال جرح المخرج وارتطم بعد خروجه في الناحية الداخلية من الخوذة الواقية، وارتداده ليستقر داخل الأنسجة المتهتكة داخل الجمجمة".

ونوهت النيابة إلى أنه "تم استخراج المقذوف الناري من جثمان الشهيدة، وأمرت النيابة بإحالته إلى المختبر الجنائي لإعداد تقرير فني مفصل بالشأن".

وأكد البيان "استمرار الإجراءات التحقيقية"، مشيراً إلى أن الجهات الرسمية ستعلن عبر مؤتمر صحفي، كافة النتائج النهائية لتحقيقاتها فور الانتهاء منها.

ويذكر أنمراسلة قناة "الجزيرة" شيرين أبو عاقلة (51 عاماً) قد استشهدت جراء إصابتها برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين.

واتهمت كل من السلطة الفلسطينية وشبكة "الجزيرة"، إسرائيل بتعمُّد قتل "أبو عاقلة" بإطلاق النار عليها، بينما كانت تمارس عملها، فيما قال الكيان الصهيوني إن تقديراته الأولية تفيد بأنها "قُتلت برصاص مسلحين فلسطينيين".

 

*عربي بوست