languageFrançais

ثلاثي جبران: العمل مع 'كولدبلاي' و'روجر واترز' إضافة لمسيرتنا

احتضنت دار الثقافة ابن رشيق صباح اليوم الثلاثاء 4 فيفري 2020 ندوة صحفية للمجموعة الفلسطينية "ثلاثي جبران" بمناسبة حفلهم التي تحتضنه مدينة الثقافة مساء اليوم ضمن فعاليات المهرجان العربي للموسيقى الملتزمة.

وأعرب سمير وهو كبير الإخوة الثلاثة المكونين للمجموعة عن سعادتهم بتلبية دعوة المهرجان بعد غياب عن المسارح التونسية دامت ست سنوات، مرجعا هذا الغياب إلى الانشغال بإصدار آخر ألبوماتهم من ناحية وتأخر الدعوات مقارنة بجدول أعمالهم من ناحية أخرى.

وعبروا بالمناسبة عن حبهم الكبير لتونس التي أبكت 'محمود درويش' عند إلقائه لقصيدة 'كيف نشفى من حب تونس'.

وأضاف أن العروض في العالم الغربي لها طابع خاص، لكن في العالم العربي فهم في بيتهم أو في "نصفهم الآخر"، على حد قوله، متابعا 'في الوضع الفلسطيني الراهن، نحن بحاجة إلى كل الدعم ليس فقط لفلسطينيتنا إنما لأنننا من فلسطين والفرق يكمن فيمن حمل هويته فقط ومن حمل القضية ككل   «

كما شكر جبران الأكبر الجمهور الذي منحهم ثقته لأنهم يحلمون بمستقبل أفضل لوطنهم لا كـ "شحاذي" تصفيق على أنهم ضحايا أو أبطال.

•    "ثلاثي جبران" و"صفقة القرن"

أما عن موضوع ما سُمّي بـ "صفقة القرن"، عبر سمير جبران أنه بإسم المجموعة وبإسم كل الفلسطينيين، لن يقبل أحد بأي صفقة قائلا:"ما دام هناك تراب لجسد شهيد يشربه على مهل ويدفن في أرضنا فسوف تُسمّى فلسطين إلى الأبد".

وعن العود، الذي طالما كانت آلة ثانوية ترافق المغنين. أكدت المجموعة أنها استطاعت بناء جمهور عريض من الجيل الجديد متابع للموسيقى الآلية.(Instrumentale) 

وعن علاقة الثلاثي بالشاعر الفلسطيني محمود درويش عبر جبران لموزاييك عن مدى تماهيهما إلى حد "الاحتلال" الثقافي والهووي وهو "أجمل احتلال" على حد قوله في إجابة عن عنوان مقال صدر بإذاعة مونت كارلو الدولية "حاولنا أن لا نُحتل من شعر درويش ووجدنا أنفسنا مفترسين منه".

•    تعامل مع "Coldplay" و"Roger Waters" 

وكان للثلاثي تعامل مع مجموعة "كولدبلاي" (Coldplay) البريطانية في آخر ألبوم لها فقالوا أن الاتصال حصل عن طريق البريد الإلكتروني. وفي رد عن سؤالهم "لماذا ثلاثي جبران؟" كانت الإجابة: "We want the spirit of your music" (نريد روح موسيقاكم) أما عن التعامل مع مؤسس "بينك فلويد" (Pink Floyd) "روجر واترز" (Rogers Waters)، صرح الثلاثي بأن هذه النوعية من الفنانين لا يمكنهم إلا الإضافة إلى مسيرة الثلاثي.

*نوال بيزيد