languageFrançais

في ثاني سهراته.. مهرجان الأغنية يكرّم عليّة والهادي الجويني

انتظمت أمس الخميس 9 مارس 2023، ثاني سهرات مهرجان الأغنية التونسية في نسخته الواحدة والعشرين وذلك بحضور عدد من الفنانين والموسيقيين والجمهور التونسي الذي كان في الموعد في قاعة الأوبرا في مدينة الثقافة.

سهرة تكريمية فنية، اختار القائمون على المهرجان تخصيصها تكريما للراحلين علية والهادي الجويني. وغنت الفنانة ألفة بن رمضان أغان للفنانة الراحلة علية "علي جرى" و"منحبش فضة وذهب"، كما غنت   "يا سيد الناس" و "عند غزالي"  صحبة الفرقة الوطنية للموسيقى.

وكرّم الفنان محمد الجبالي الراحل الهادي الجويني من خلال آدائه لأغاني "لاموني اللي غارو مني" و "سمراء يا سمراء" و"يا محسونة قلي علاش" وختم فقرته بأغنيته ''خليني بجنبك ''  بتوزيع مختلف للموسيقي رياض بدوي. 

واحتفى المهرجان في بداية السهرة بعدد  ممّن ساهموا في ترويج الاغنية التونسية وساهمت أقلامهم في إثراء المشهد الفني وواكبوا مهرجان الاغنية منذ تأسيسه  سنة 1987، وهم الصحفي حسن بن أحمد الذي اشتغل لسنوات في جريدة البيان والصحفي الهادي السنوسي عن عمله في  البيان والأيام والمصور، ومحمد الماطري صميدة  عن مقالاته بجريدتي الأنوار والشروق، وعلياء بن نحيلة الصحفية بجريدة الصباح، والمنشط بالإذاعة الوطنية الحبيب جغام، والصحفي والمنشط بإذاعة المنستير رابح الفجاري الذي تعذر عنه استلام التكريم  لأسباب صحية.

مسابقة الاغنية الوترية

غنى المشاركون أغانيهم الخاصة في مسابقة الاغنية الوترية وقدموا خمسة أعمال، وكانت البداية مع حاتم نور الدين في  أغنية "نادت عليا باسمي" كلمات وألحان الحبيب المحنوش ومن توزيع منير الغضاب، فيما أدى عز الدين خلفة أغنية "هسس عليا" كلمات وألحان وتوزيع قيس الزائري وأدت سارة بن شيخة "سلامي خوذيه" كلمات مختار العلوي ألحان أنيس المليتي وتوزيع رواد رحومة كما قدمت ردينة بن حسين أغنية "توحشتك برشا" كلمات الصادق شرف وألحان الحبيب محنوش وغنّى محمد العايدي من كلمات حاتم القيزاني وألحان محمد علي بالشيخ وتوزيع عماد قنطارة أغنية  "زعمة هي" .

سهرة كانت فيها الاغنية التونسية طاغية بمختلف أنماطها  قاد ألحانها المايسترو يوسف بالهاني صحبة الفرقة الوطنية للموسيقى بأداء أثنى عليه الفنانون والحاضرون، قدمها الصحفيين بالإذاعة الوطنية كريمة الوسلاتي ومعز الغربي.


وتتواصل سهرات مهرجان الاغنية التونسية إلى غاية يوم الاحد 12 مارس في سهرات يتسابق خلالها المشاركون للفوز بالمايكروفون الذهبي. ويمكن لجمهور مهرجان الأغنية التونسية التصويت واختيار متسابقهم المفضل لنيل "جائزة الجمهور "بعد إنتهاء كل سهرة من خلال الموقع الرسمي للمهرجان أو من خلال الشاشة التفاعلية امام قاعة العرض.

سامية الحامي