languageFrançais

مهرجان الأغنية يحتفي بصنّاع الأغنية التونسية في أولى سهراته

انتظمت أمس الأربعاء 8 مارس 2023، أولى سهرات مهرجان الأغنية التونسية في نسخته الواحدة والعشرين وذلك بحضور عدد من الفنانين والموسيقيين والجمهور التونسي الذي كان في الموعد في قاعة الأوبرا في مدينة الثقافة.

واحتفى المهرجان في بداية السهرة بعدد من صنّاع الأغنية التونسية،وهم عبد الكريم صحابو وجلول الجلاصي والفنانة عائشة وجمال الشابي وشريف علوي والشعراء أحمد الزاوية وعلي الورتاني في تكريم جاء في بداية السهرة واختتمت التكريمار مع ضيف المهرجان، نقيب الفنانين المصريين مصطفى كامل.

كانت أولى السهرات تحت عنوان  " تكريم محمد الجموسي ونعمة" أثثها الفنان صابر الرباعي والفنانة  يسرا محنوش في وصلات موسيقية قدموا فيها أعمالا للفنانين الراحلين وأعمالهم الخاصة.

غنى المشاركون أغانيهم الخاصة في مسابقة الاغنية الوترية  فقدم  مهدي العياشي 'غناية لبابا ' عمل من  كلمات صلاح الدين بوزيان وألحان لطفي بوشناق وتوزيع رياض بدوي. فيما قدم منير المهدي أغنية "منايا"للشاعر بشير اللقاني والملحن نجيب المسلماني و الموزع منير الغضاب وغنت ''أميرة عامر '' اغنية ''اعاتبك '' للشاعر مصطفى بهية والملحن نجيب المسلماني و الموزع رياض الصمعي. وشارك خامس الذوادي في نفس المسابقة بأغنية "دنيا الحب " للشاعر بشير اللقاني و الملحن حافظ العبيدي.

وبخصوص مسابقة الأنماط الجديدة، غنى محمد علي شبيل من ألحان وتوزيع للموسيقي محمد بن صالحة وكلمات لسيرين شكيلي وقدم ''مرايا '' واحدة من أغاني ألبومه الجديد '' دنيا ''.

قدم المتسابقون أعمالهم الفنية أمام الحاضرين ولجنة التحكيم التي تتكون من المغني والملحن عدنان الشواشي والفنان مقداد السهيلي والملحنين الطاهر القيزاني واسامة فرحات والعازف والملحن نبيل عبد المولاه والشاعر الجليدي العويني والمغنية علياء بلعيد .

سهرة فنية بامتياز قاد ألحانها المايسترو يوسف بالهاني صحبة الفرقة الوطنية للموسيقى وافتتحها الفنان محمد الجبالي بمقطع من أغنية '' الفن الفن '' للراحل محمد الجموسي في أولى تجاربه في التقديم وشاركته على الركح  الاعلامية أميمة العياري.

وتتواصل سهرات مهرجان الاغنية التونسية حتى يوم الاحد 12 مارس, 4 أيام يتسابق خلالها المشاركون للفوز بالمايكروفون الذهبي. وللإشارة يمكن لجمهور مهرجان الأغنية التونسية التصويت واختيار متسابقهم المفضل لنيل "جائزة الجمهور "بعد إنتهاء كل سهرة من خلال الموقع الرسمي للمهرجان.

سامية الحامي