languageFrançais

'الدنيا غناية' شعار مهرجان الأغنية التونسية وذكرى محمد 'نجمة الافتتاح'

يتجدّد اللقاء مع مهرجان الأغنية التونسية في دورته الواحدة والعشرين تحت شعار ''الدنيا غناية''، بداية من يوم 7 مارس إلى غاية 12 مارس الجاري، كما يتجدّد الموعد مع تعبيرات فنية بين عراقة التراث الموسيقى التونسي وأنماط جديدة أثرت المشهد الموسيقى في تونس.

محمد الهادي الجويني: ''الرهان لم الشمل''

وتحدّث محمد الهادي الجويني مدير المهرجان للموزاييك عن رهان هذه الدورة ووصفها بدورة ''لم الشمل'' في رغبة من القائمين على التظاهرة في العمل على لم شمل أجيال الموسيقى التونسية حد تعبيره في برمجة موحدة.

بين ''ذكرى'' الأغنية التونسية وملامسة التجديد 

ستكون هذه الدورة من المهرجان مناسبة لإحياء ذكرى فنانين صنعوا تاريخ الأغنية التونسية من خلال سهرات تكريمية للسيدة نعمة والسيدة علية وصليحة وعلي الرياحي والهادي الجويني ومحمد الجموسي والتعريف بموروثهم الفني المتنوع بمشاركة عدد من الفنانين من بينهم صابر الرباعي  ولطفي بوشناق وصلاح مصباح وألفة بن رمضان ويسرى محنوش.

كما سيكون الموعد يومي مع الفنانين المشاركين في المسابقة الرسمية مسابقة الأغنية الوترية والأنماط الجديدة وسنواكب 24 عمل فني من 7 حتى 12 مارس.

* وفيما يلي أعضاء لجنة التحكيم: 

- عدنان الشواشي (مغني وملحن)

- الطاهر القيزاني (ملحن)

- أسامة فرحات (ملحن)

- مقداد السهيلي (مغني وملحن)

- علياء بلعيد (مغنية)

- الجليدي العويني (شاعر)

- نبيل عبد مولاه (عازف وملحن)

''ذكرى محمد'' نجمة الافتتاح..

واختار المهرجان تكريم روح الفنانة الراحلة ذكرى محمد في سهرة تجمع عدد من الفنانين من تونس والعالم العربي من بينهم   صابر الرباعي ومحمد الجبال ويسرى محنوش وغازي العيادي وهاني شاكر  ومحمد الحلو وسعد رمضان وإيهاب توفيق.

بدايات سفيرة الأغنية التونسية وأميرة الأغنية العربية كانت من تونس ونحتت جزء من مسريتها  انطلاقا من مهرجان الأغنية التونسية سنة 1987 حيث شاركت بأغنية "حبيبي طمن فؤادي" وتحصلت على المرتبة الثالثة وتعود هذه السنة للمهرجان كحاضرة غائبة في سهرة تكريمية لذكرى رحيلها..

عشرون سنة مرت على رحيلها ولكن ربما صوتها مازال بيننا وأجيال من الأصوات التي رددت  أغانيها وأحيت ذكراها..

الجائزة الأولى: 30 الف دينار 

وخصصت الدورة 21 لمهرجان الأغنية عدد من الجوائز للمسابقتين الرسميتين وهي كالتالي:

- الجائزة الأولى: المايكروفون الذهبي (30 ألف دينار)

- الجائزة الثانية: المايكروفون الفضي (20 ألف دينار)

- الجائزة الثالثة: المايكروفون البرونزي (15 ألف دينار) 

جوائز مسابقة "الأنماط الجديدة":

- الجائزة الأولى: المايكروفون الذهبي (20 ألف دينار)

- الجائزة الثانية: المايكروفون الفضي (15 ألف دينار)

بالاضافة الى عدد من الجوائز الموازية التي تتمثل في جوائز المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة:

- أفضل مؤدي شاب

- أفضل ملحن شاب

- أفضل شاعر شاب

وجائزة اتحاد إذاعات الدول العربية وجائزة الجمهور أين سيتم تركيز لوحات رقمية  أمام قاعة الأوبرا حتى يتسنى للجمهور التصويت بعد كل حفل.

''مهرجان الأغنية التونسية يزور السجون ومركز رعاية المسنين.. 

وأسس صناع المهرجان في هذه الدورة برمجة موازية تتمثل في تنظيم ثلاثة عروض بالتنسيق مع إدارة الموسيقى والرقص بوزارة الشؤون الثقافية في سجن النساء بمنوبة والسجن المدني بأوذنة ومركز رعاية المسنين بمنوبة  إيمانا منهم بأهمية تكريس مبدأ الحق في الثقافة للجميع خارج أسوار مدينة الثقافة.

وخصص المهرجان ندوة علمية بالتعاون مع المعهد العالي للموسيقى بتونس تحت عنوان "قطاع الموسيقى بتونس من الدولة الراعية إلى منظومة اقتصاد السوق" التي ستنتظم يوم الخميس 09 مارس  على الساعة التاسعة والنصف.

على أمل أن يكون المهرجان في الموعد للاحتفاء ببرمجة تونسية ثرية ومتنوعة جمعت أجيال الموسيقى التونسية..

سامية الحامّي