languageFrançais

أيّام قرطاج الموسيقية.. ''شنيّة الدنيا بلاش الفنّ؟''

اختتمت الدورة الثامنة لأيام قرطاج الموسيقية، أمس السبت 28 جانفي 2023.. دورة كانت أغلب عروضها بشبابيك مغلقة، واختلفت فيها الموسيقى بأنواعها. 

وقدّمت المديرة الفنيّة، درصاف الحمداني، حفل الاختتام الذي افتتح بشريط قصير وثّق أهم مراحل الدورة، واسترجع مختلف ملامحها وقدّم عروضها وندواتها، كاشفة  أنّه تمّ تسجيل 16 ألف متفرجا تابعوا مختلف عروض المهرجان بشغف.

كما صرّح منذر فلاح، مدير الإنتاج، لموزاييك، أنّه اتّفاقات أولية تمّت بين منتجين وموزعين مع عدد من أصحاب المشاريع الموسيقية من بينهم ''هدرة ''لحاتم فريخة وضرار كافي و''كيما الريح'' لأماني الرياحي.

حفل الختام مع مجموعة ''أصول'' لياسين بولعراس، ''نسرين جابر '' و''مهدي Wmd'' في الآداء ونصرالدين شبلي ومروان سلطانة في الإيقاع وهادي فاهم على ''الڨيتار'' و''الوتر'' وعمر الواعر على البيانو.

وقدّموا أصول الموسيقى التونسيّة والبوب والجاز والأصوات الإفريقيّة في مزيج تفاعل معه الحاضرين.

أيّام قرطاج الموسيقيّة في دورتها الثامنة، اختارت إلغاء المسابقة وكان الجميع متوّجا من خلال مقابلة الجمهور الذي جاء متعطّشا لاكتشاف مجموعات تونسيّة سعت لترجمة أفكارها بأصوات الموسيقى والفن.. هذه الدورة كانت سوقا فنيّة بامتياز حضر فيها محترفون ومنتجون وتقابل فيها موسيقيون من تونس وخارجها.

أربعون عرضا موسيقيا، تصاعدت خلالها الأصوات وامتزجت فيها  الأنماط الموسيقيّة وعمت فيها أجواء الأمل والحب والفن..

دورة ستظل راسخة في ذهن زوارها بين مدينة الثقافة وقاعة الريو بالعاصمة، بضيوفها العرب من بينهم ''الفرعي'' و''مسار اجباري'' و ''جدل'' والعروض التونسية التي فاجئت جمهورها.

يذكر أنّ هذه الدورة شارك خلالها 18 بلدا وشهد المهرجان تنظيم 4 ندوات و6 ماستر كلاس مع مختصين من تونس والعالم. 

وقدّمت التظاهرة ماركت أيّام قرطاج الموسيقية الذي كان معرضا موجها لمختلف الفاعلين في مهن القطاع الموسيقي قصد التعريف بمنتجاتهم وحضر خلاله ''ياسر الجرادي '' بالموسيقى و''التنصيبة الخطية ''.

على أمل اللقاء في دورة قادمة.. ولعلنا بالفنّ نحيا..

سامية الحامي