القائمة

أصوات الأوركسترا والروك بهوية تونسية.. حسان الدوس 'طاير' على قرطاج (صور)

قدّم حسان الدوس، أمس الثلاثاء 9 أوت 2022، على ركح مهرجان قرطاج عرضه الجديد ''حسان الدوس وأوركسترا''، عرض جمع فيه بين أصوات الأوركسترا وشغفه بموسيقى الروك والبصمة التونسية لحنا وكلماتً.

بحضور ركحي متميّز وطاقة وصلت مدارج المسرح الروماني، غنى صوت التينور أغاني الأوبرا التي تفاعل معها الحاضرون، كما غنى ''طاير'' و''قطوسة الرماد'' و''عشقة'' و''بيدو خال''.. أغانٍ حفظها الجمهور وقدّمها حسان بتوزيع أوركسترالي مع الموسيقي وقائد المجموعة من عازفين وكورال ''فادي بن عثمان''.

كرّم خلال عرضه الموسيقي ''أنور براهم''، وتفاعل الجمهور على نغمات ''عصفور سطح''، وعبّر حسان لموزاييك عن تأثره بموسيقى الأستاذ أنور براهم وأنّه كان مصدر إلهامه منذ سنوات.

بدأ العرض فرجوي بامتياز، بين سينوغرافيا وكوريغرافيا وأزياء، بالإضافة إلى الغناء الذي حمل معاني الحب والسلام. وفي هذا الإطار، قال حسان في تصريح لموزاييك: ''التوانسة متعطشين للحب وفي العرض بش نقدّم برشا حب''.

وأضاف أنّ عرض ''حسان الدوس وأوركسترا'' حلما بالنسبة إليه وأنّه رغب في مزج  الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الروك والروك بوب، وأراد أن يكون صادقا وطبيعيا على الركح.

عهد الجمهور ''الدوس'' متمردا ومتجدّدا في تقديمه نمطا موسيقيا متفردا، وجاء أمس لاكتشاف ''حسان'' في حلّة مغايرة.

غنى للحب وللأمل وغنى للسلام ''Earth Song''، لمايكل جاكسون، واستضاف خلالها أطفال قرية ڨمرت على الركح كحركة رمزية عن التسامح بعيدا عن ثقافة العنف والقتل.

سامية الحامي