القائمة

أبو آمنة: مسرح الحمامات كان امتحانا.. وألغيت وصلتين احتراما لشهداء غزة (فيديو)

''جيناكم محملين حب وأمل ومحملين بإهداء لشهداء غزة الأبرار '' .. بهذه الكلمات استهلت الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة مصافحتها الأولى مع جمهور مهرجان الحمامات الدولي أمس الجمعة 5 أوت 2022.

غنّت دلال بقيادة المايسترو محمد الأسود التراث الفلسطيني ولأم كلثوم وفتحية أحمد وتغنت بتونس وبنسائها، فكرمت الراحلة ''نعمة '' بأغنية ''فينك يا غالي '' تلحين محمد الجمّوسي و''الليلة عيد ''، بالإضافة إلى احتفائها بعازفة العود ''ندى محمود '' التي رافقتها على الركح بين عزف جماعي و'صولو' تفاعل معه الحاضرين.

وانطلقت سفرتها في عالم ''الطرب '' و''السلطنة '' من فلسطين بأغنية 'احنا فلسطينية ' ليكون الختام بزهرة المدائن، سفرة رسمت دلال خلالها لوحات فنية تنوعت بين الفولكلور الفلسطيني وأغاني أم كلثوم التي تابعها الجمهور على السوشيال ميديا وطلبها خلال العرض وهي '' غنيلي شوي '' و''الأمل '' و''أنا في انتظارك '' كما غنت التراث المشرقي وتفاعل الجمهور مع ''فوڨ النخل '' و''ياحنينة ''.

وعبّرت دلال حول تنوع الأغاني قائلة: ''حبيت آخذ من كل بستان زهرة '' مؤكدة أن الجمهور عرفها من خلال الإعادات ولم تستطع أن ترفض طلباتهم في غنائها لمختلف الأنماط بالإضافة إلى عدد من أغانيها الخاصة.

وتفاعل الحاضرون مع مختلف الأغاني وكانوا في الإنصات لمختلف الوصلات الغنائية، ودأبت دلال على التعريف بالموروث الفلسطيني كإهداء لكل لاجئ مفصول عن التراث حد تعبيرها فكانت ''ملتزمة '' بفنّها وبالقضية أمام عرض بشبابيك مغلقة.

أعتبر هذا العرض شهادة عبور

وفي حوار مع موزاييك، قالت دلال إنها زارت تونس في سن السادسة عشر وكانت من أولى تجاربها كما عادت إليها في تكريم على هامش مهرجان الإذاعة والتلفزيون وكانت من بين المكرمات وعبرت عن سعادتها باعتلاء مسرح الحمامات والغناء أمام جماهير جاءت خصيصا لحفلها مضيفة '' أعتبر هذا العرض شهادة عبور ..''

أمّا عن تغييرها لبرنامج الحفل، قالت دلال إنها ألغت وصلتين فيها زفة ودبكة احتراما لروح الشهداء في غزة وتم تعويضها بزهرة المدائن التي غنتها في نهاية العرض وتلتها ''باكتب اسمك يا بلادي ''.

وعن عودة برنامجها ''مشوار ستي ''، أكدت دلال أن البرنامج سيعود بنسخة عربية تحتفي بالتراث الفلسطيني وبالتراث العربي وستقوم بجولة في مختلف البلدان العربية منها تونس والجزائر لتنقل موروثهم بروح فلسطينية.

وبخصوص جديدها، صرحت دلال أنها بصدد الإعداد لمشروع موسيقي جديد هدفه الوصول للشباب مع الحفاظ على التراث وهي معادلة صعبة على حد قولها.

دلال أبو آمنة على ركح الحمامات .. غنت فأطربت وأشادت بالمجموعة التونسية التي صاحبتها على الركح بقيادة المايسترو محمد الأسود مؤكدة تجنّد الموسيقيين لحفظ مختلف المقطوعات في وقت وجيز وخاصة مع تغير البرنامج.

*سامية الحامي