languageFrançais

'أنغام في الذاكرة' على ركح قرطاج تكريما للفنان التونسي

احتضن مسرح قرطاج، أمس الجمعة 22 ماي 2022 ، عرض " أنغام في الذاكرة " وهو إنتاج خاص بالمهرجان بقيادة عبد الرحمان العيادي خصص لتكريم الفنان التونسي على غرار الشاعر أحمد زاوية والملحن محمد رضا والمطربة سلاف وعازف الكمنجة البشير السالمي .

وإفتتحت السهرة على الساعة العاشرة ليلا ، بحضور وزيرة الشؤون الثقافية السيدة حياة قطاط قرمازي بتقديم التكريمات للفنانين المذكورين .

وبداية العرض كان بتفاعل كبير من الجمهور مع صوت المطربة سلاف، والتي تركت المسرح قائلة "أريد مواصلة الغناء لكن لنترك المسرح للشباب لكي يبرز " 

كما قام مايسترو السهرة عبد الرحمان العيادي الذي أهدى معزوفة للجمهور وخصيصا لهذه الدورة من المهرجان تحت عنوان " معزوفة قرطاج 56 " في إشارة الي هذه الدورة من المهرجان الدورة 56 .

وبعد غياب لسنوات عن الجماهير، وبتفاعل كبير من الحضور، تألق الفنان سليم دمق على المسرح بغناءه للمطربة علية أغنية " ما نحبش فضة وذهب ". 

وبأغنتين للمطربة سلاف، كانت الفنانة ألفة بن الرمضان حاضرة في هذه السهرية التونسية بامتياز ، وأيضا الفنان شكري عمر بأغنية " فل و ياسمين " و "بين الخمايل ". كما تفاعل الجمهور مع الفنانة أسماء بن أحمد تبرع في أداء أغنية " لا قيتها خزرتلي " لأمير الطرب العربي صابر الرباعي . 

من الموسيقيين الذين تم تكريمهم، عازف الكمنجة البشير السالمي الذي أبدع في "وحياتي عندك " للراحلة ذكرى محمد . وقال بالمناسبة " المايسترو عبد الرحمان العيادي، بعد تعب كبير قام بجمعنا " .

حضور هام للشباب

وكان للشباب دور مهم في هذه السهرة الفنية التونسية، حيث تم تسجيل حضور الفنان الصاعد أحمد الرباعي والفنانة الشابة صاحبة 16 سنة التي تم اكتشافها في مهرجان الأغنية بتونس لسنة 2021 ، ملكة الشارني . وختام السهرة كان "بالمزود " مع الفنان نور الدين الباجي في أغنية لهادي حبوبة الذي أشعل بها المسرح في نهاية العرض " ليلة و المزود خدام " .

وكانت سهرة تونسية 100 بالمائة تفاعل معها الجمهور وتمايل لمدة ساعتين من الغناء والموسيقى التونسية دون توقف .

وتحدث قائد هذا العرض عبد الرحمان العيادي في تصريح لموزاييك عن الحضور الجماهيري اللافت، معبرا عن سعادته بالأعداد التي حضرت العرض وتفاعلت معه.

كما قال في الندوة الصحفية " الأغاني التي تم تقديمها في هذا التكريم كانت صعبة ، لذلك كنت مجبرا على اختيار الأصوات التي ستؤديها.."