languageFrançais

فرنسا تشدّد شروط منح التأشيرات: ردّ فعل المغرب والجزائر

اعتبر المغرب قرار فرنسا تشديد شروط منح تأشيرات السفر لمواطنيه "غير مبرّر"، وفق ما جاء على لسان وزير الخارجية ناصر بوريطة أمس الثلاثاء.

وقال بوريطة خلال مؤتمر صحفي بالرباط إن المغرب "أخذ علما بهذا القرار الذي نعتبره غير مبرر"، وأكد أن الرباط سوف "تتابع الأمر عن قرب مع السلطات الفرنسية"، تعقيبا على قرار باريس تشديد شروط منح التأشيرات لمواطني المغرب والجزائر وتونس ردا على رفض الدول الثلاث إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لاستعادة مهاجرين من مواطنيها، وفق ما أعلن الناطق باسم الحكومة الفرنسية غابريال أتال أمس.

وقررت السلطات الفرنسية في قرار غير مسبوق، تشديد شروط منح تأشيرات السفر للمواطنين من المغرب وتونس والجزائر.

وقالت إذاعة "أوروبا 1"، إن هذا القرار اتخذ سرا قبل شهر، حيث قرر رئيس الدولة إيمانويل ماكرون خفض عدد التأشيرات الصادرة للجزائر والمغرب إلى النصف، وبنسبة 30 بالمئة لتونس، معتبرا 2020 سنة مرجعية.

من جانبها اعتبرت الجزائر هذا القرار "غير مناسب ومؤسف"

وقال عمار بلاني المبعوث الخاص للخارجية الجزائرية، المكلف بقضية الصحراء الغربية ودول المغرب العربي إن تشديد السلطات الفرنسية لإجراءات منح التأشيرات للجزائريين “غير مناسب” و”مؤسف”.

وأضاف بلاني في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية “لقد أخذنا علما بهذا القرار غير المناسب، إنه أمر مؤسف لأنه جاء عشية سفر وفد جزائري إلى باريس من أجل بحث ملف الهجرة وتعزيز التعاون في مجال إدارة الهجرة غير النظامية بين البلدين".

 

*يورونيوز والشروق الجزائرية