languageFrançais

السيسي يعلن عن مبادرة لحل صراع ليبيا... وحكومة الوفاق ترفض

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت 6 جوان 2020، عن مبادرة سياسية لحل الصراع الدائر في ليبيا تتضمن تشكيل مجلس رئاسي منتخب، ووقف إطلاق النار، اعتباراً من الثامن 8 جوان، لكن حكومة الوفاق المُعترف بها دولياً أعلنت عن رفضها للمبادرة. 

وجاء الإعلان عن المبادرة المصرية في مؤتمر عقده السيسي في القاهرة مع الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر، ورئيس مجلس نواب طبرق شرقي ليبيا عقيلة صالح، وقال السيسي إنه اتفق معهما على طرح مبادرة سياسية لإنهاء الصراع في ليبيا.

وقال السيسي إن الاتفاق يهدف "إلى ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاثة في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب تحت إشراف الأمم المتحدة"، وإنه "يلزم كافة الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضي الليبية، وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها".

كذلك أعلن السيسي عن التوصل إلى اتفاق يشمل أيضاً تجديد الدعوة لاستئناف المفاوضات في جنيف، مضيفاً أن المبادرة تتضمن أيضاً "إطلاق إعلان دستوري ينظم العملية السياسية في البلاد"، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز. 

من جانبه، قال عقيلة صالح، خلال المؤتمر مع السيسي، إن "المبادرة تنص على تعيين رئيس ونائبين للرئيس ورئيس للحكومة لفترة انتقالية تمتد لعام ونصف العام"، في حين دعا حفتر إلى إجراء حوار يشارك فيه الليبيون، وينتج عنه مجلس رئاسي جديد وحكومة وحدة وطنية. 

وتأتي زيارة حفتر وصالح للقاهرة في ظل خلاف مستمر بينهما، منذ إعلان مجلس نواب طبرق، في 25 مايو/ أيار الماضي، رفضه إعلان حفتر تنصيب نفسه حاكما على ليبيا، وإسقاط الاتفاق السياسي لعام 2015.

"الوفاق" ترفض المبادرة

وفي أول ردّ لها، أعلنت حكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة عن رفضها للمبادرة، وقال رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري: "نرفض أي مبادرة لا تقوم على الاتفاق السياسي الليبي"، مضيفاً أنه "لا مكان لحفتر في أي مفاوضات قادمة".

وقال المشري في تصريحات لقناة "الجزيرة"، إن "حفتر يريد العودة إلى طاولة المفاوضات بعد تكبده الهزيمة ونحن نرفض ذلك"، معرباً عن استغرابه في أن يضع حفتر شروطاً وهو مهزوم عسكرياً، وأضاف أن الحكومة "ترفض التدخل المصري في كل ما يهم الليبيين لأننا دولة ذات سيادة".

ووصف المشري حفتر بأنه "أداة بيد دول إقليمية"، وقال إن بلاده ترفض أي تبعية أو إملاء للشروط، وشدد على أن الحكومة تعتبر نفسها في حالة قطيعة وحرب مع الإمارات.

 

*عربي بوست*