languageFrançais

حفتر يعلن إسقاط اتفاق الصخيرات، والولايات المتحّدة تتأسّف…

أعلن المشير خليفة حفتر قائد الجيش بالشرق الليبي مساء اليوم الاثنين 28 أفريل 2020 إسقاط اتفاق الصخيرات لعام 2015 الذي انبثقت عنه حكومة الوفاق الوطني التي يقودها فايز السرّاج والمعترف بها دوليًّا، وإلغاء العمل به وقبوله ماوصفه في كلمته المتلفزة بتفويض الشعب الليبي للقيادة العامة للقوات المسلحة بتولي مهمة قيادة البلاد.

وقال حفتر في كلمته : "أعلن قبولنا إرادة الشعب والتفويض وإسقاط الاتفاق السياسي ليصبح جزءا من الماضي"، معتبرا أنّ الاتفاق السياسي دمّر البلاد وقادها إلى منزلقات خطيرة، ولكنه "أصبح من الماضي".


وتابع "سنعمل على تهيئة الظروف لبناء مؤسسات الدولة المدنية الدائمة وفق إرادة الشعب، ونعبر عن اعتزازنا بتفويض القيادة العامة لقيادة المرحلة الحالية".


وفوّض مجلس أعيان مدينة الزنتان، جنوب غربي ليبيا، القوات المسلحة الليبية، بقيادة المشير خليفة حفتر، لتولي مسؤولية تسيير أمور البلاد. وأعلن بيان المجلس تأييدَه عمليةَ الكرامة .


من جهتها دعت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، إلى الوقف الفوري لما وصفته بالأعمال العدائية في ليبيا لدواعٍ إنسانية.


وقالت السفارة الأمريكية بليبيا في بيان لها " تأسف الولايات المتحدة الأمريكية لاقتراح قائد القوات المسلحة العربية الليبية حفتر بأن التغييرات في الهيكل السياسي في ليبيا يمكن فرضها من خلال إعلان أحادي الجانب، وتكرّر الدعوة إلى وقف فوري للأعمال العدائية لدواعي إنسانية.


وأضافت "ترحّب السفارة بأي فرصة لإشراك القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية المشير حفتر وجميع الأطراف في حوار جاد حول كيفية حلحلة الأزمة وإحراز تقدّم في البلاد".


وتابعت "وفي ظلّ استمرار معاناة المدنيين خلال شهر رمضان المبارك وباء فيروس كورونا الذي يهددّ بحصد المزيد من الأرواح، نحثّ القوات المسلحة العربية الليبية على الانضمام إلى حكومة الوفاق الوطني في إعلان وقف إفوري للأعمال العدائية لدواعي إنسانية ممّا يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار على النحو المنصوص عليه في محادثات 5 + 5 التي يسّرتها البعثة الأممية للدعم في ليبيا في 23 فيفري في جنيف. 


المصدر، وكالات