languageFrançais

معلى: الانتخابات في ليبيا قد تحقق الاستقرار وتمنح تونس نفسا اقتصاديا

اعتبر المختص في الشأن الليبي غازي معلى في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 5 أفريل 2023 أنّ ليبيا بدأت تقطع أشواطا مهمة في اتجاه تنظيم انتخابات خلال السنة الحالية مما قد يقودها إلى تحقيق الاستقرار، ويمنح تونس نفسا اقتصاديا "وبتحرك العجلة الاقتصادية في الدولتين سواء من ناحية التصدير واستقطاب اليد العاملة التونسية أو التجارة البينية بين الدولتين"، وفق تعبيره. 

 وقال معلى: "نذ أسابيع لا يوجد حديث في ليبيا سوى على الانتخابات وأجرى المبعوث الدولي إلى ليبيا عبد الله باتلي مشاورات مكوكية داخل البلاد وخارجها لإقناع جميع الأطراف بضرورة إجراء الانتخابات قبل نهاية السنة الحالية أو بادية السنة المقبلة كأقصى تقدير وهو ما يتطلب مجهود أممي ودولي كبير".

وتابع: "التقى المبعوث الأممي بلقاءات عديدة أهمها مع رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة ورئيس البرلمان عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر، لإقناعهم بإجراء انتخابات في أقرب وقت ممكن". 

وأضاف معلى: "وقام الباهلي بمداخلة مهمة أمام مجلس الأمن خلال طرح الملف الليبي وشدد على ضرورة أن ينصبّ المجهود الدولي على إنجاح الانتخابات القادمة". 

وأشار في السياق ذاته إلى أن المبعوث الأمريكي صرح منذ أيام بأنه لابد من أجراء انتخابات خلال هذه السنة وبأنه على كل من يتقلد منصب تنفيذي وينوي الترشح إلى الانتخابات القادمة أن يبتعد قليلا، "وهو ما بؤشّر على أن الطريق بدأت تتعبّد نحو إجراء الانتخابات، في انتظار تجاوز العائق الوحيد وهو القانون الانتخابي"، وفق تقديره. 

واعتبر الخبير في الشان الليبي، أنّ الانتخابات في ليبيا ستعطي استقرارا وشرعية جديدة للحكومة القادمة، "مما يسمح لها بإجراء الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية وهو ما سيكون له انعكاسات على المنطقة ودول الجوار و على رأسهم تونس"، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن الركود الاقتصادي والإشكالات الأمنية والنزاعات  التي تعيشها ليبيا منذ فترة لديها انعكاسات مباشرة على تونس.

 

*خليل عماري