languageFrançais

السايح: تحسّن الوضع الأمني في ليبيا.. ونتّجه لإجراء انتخابات هذه السنة

أكّد رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في ليبيا عماد السايح خلال لقاء جمع عدد من أعضاء المفوضية وهيئة الانتخابات بتونس اليوم الثلاثاء 4 أفريل 2023 تحسّن الوضع الأمني بشكل ملحوظ في بلاده، بفضل المجهودات الأممية وتوجه ليبيا نحو تنظيم انتخاب الرئيس ومجلس النواب ومجلس الشيوخ هذه السنة.

وشدّد السايح على أنّه تم استقطاب التشكيلات المسلحة من أجل الانخراط في تأمين العملية الانتخابية.

كما أكّد السايح أن هدف الانتخابات القادمة تحقيق الاستقرار في ليبيا والتي تشكو منذ عدة سنوات من أزمة سياسية والتي يفترض أن يتم معالجتها عبر عملية انتخابية يتفّق عليها جميع الأطراف السياسية في ليبيا.

وأبرز السياح أن زيارة وفد من ليبيا يضم أعضاء من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والهيئة العامة لرصد المحتوى الاعلامي بليبيا تأتي من أجل الاطلاع على التجربة التونسية في ما يتعلق بمراقبة وسائل الاعلام والأخبار المضللة وخطاب الكراهية والاستعداد لتنظيم الانتخابات التي ستجرى في لبيبا هذا العام.

وبيّن أن المواعيد الزمنية لازالت نقطة تتداول فيها الأطراف السياسية قائلا ماهو معلوم أنه خلال هذه السنة ستكون هناك انتخابات لكن مواعيدها لم تحدد بعد.

وتابع أنّ المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة سوف تعقد اجتماعات خلال الفترة المقبلة، قائلا: ''ننتظر خلال شهر أو شهرين اذا حصل توافق داخلها إحالة القوانين الانتخابية والبدء في الاستعداد للانتخابات التي ستشمل انتخاب الرئيس ومجلس النواب ومجلس الشيوخ متزامنة في يوم واحد حسب ما بنص عليه الدستور الليبي''.  

من جهته، أكّد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر أن التنسيق بين الهيئة والمفوضية قديم وأنّ الشراكة مستمرة، حيث حلّوا اليوم بتونس للإطلاع على التجربة التونسية وتجربة الهيئة التونسية في مراقبة الفضاءات الالكترونية  والفضاءات السمعية البصرية خلال الحملة الانتخابية.