languageFrançais

سديري: دعم صادرات حرفية للولايات المتحدة ب5.6 مليون دولار

 

صرح مدير مشروع التعاون للصادرات الحرفية وممثل منظمة FHI360 في تونس محمد أمين سديري لموزاييك الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 أن شراكتهم مع الديوان الوطني للصناعات التقليدية انطلقت منذ 2018 في مجال النباتات العطرية واطلاق شبكة wikipam العنقودية المختصة في مستخلصات النباتات العطرية والطبية والتي تم تعميمها على ولايات سيدي بوزيد وصفاقس في قطاع خشب الزيتون وعلى حرفي  قفصة وقابس في قطاع  النسيج الجبلي و بولايات الكاف وسليانة بالنسبة لقطاعات الخزف.

وأبرز أن البرنامج يدعم المنتجات الحرفية  في الولوج المستدام للمواد الأولية إلى تحسين جودتها وضبط وسائل التسويق وربط الحرفيين بمؤسسات دولية تقتني منتجاتهم عن طريق المعارض أو بدعوة أصحاب المؤسسات لزيارة مباشرة للحرفيين في ولاياتهم بتونس.

انتفاع ألف حرفي وصادرات الحرفيين تجاوزت 25 مليون دينار

وبين أن نحو 1000 حرفيا انتفعوا بالبرنامج  نحو 500 منهم في قطاع النباتات الطبية والعطرية بتمويل من  وزارة الخارجية الأمريكية بقيمة 5.6 مليون دولار أي مايقابل نحو 14 مليون دينار تونسي  .

وأضاف أنهم نجحوا في تطوير  الصادرات الحرفية للولايات المتحدة الامريكية والتي لم تتجاوز قبل شراكتهم مع الديوان 1 مليون دينار  في 2010 لتتجاوز اليوم قيمتها 25.8 مليون دينار بفضل عمل دؤوب .

هناء السلطاني