languageFrançais

ارتفاع الموارد الوطنية من الطاقة الأولية

أعلنت وزارة الطاقة في التقرير الشهري لوضع الطاقة لشهر أوت 2021 أنه تمّ تسجيل ارتفاع ملحوظ في الموارد الوطنية من الطاقة الأولية (الإنتاج والأتاوة من الغاز الجزائري) مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020 حيث بلغت 3.45 مليون طن مكافئ نفط مقابل 2.6 مليون طن مكافئ نفط. ويرجع ذلك إلى ارتفاع الإنتاج الوطني من المحروقات إثر دخول امتياز استغلال حلق المنزل حيز الإنتاج يوم 7 جانفي 2020 والارتفاع التدريجي لإنتاج حقل نوارة الى جانب ارتفاع الاتاوة على الغاز الجزائري.

كما تم تسجيل ارتفاع في الطلب الجملي على الطاقة الأولية بنسبة 7 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية اذ بلغ 6.5 مليون طن مكافئ نفط ويرجع ذلك الى العودة التدريجية للنسق العادي للاستهلاك بعد جائحة كوفيد 19.

وسجل ارتفاع بنسبة 10 بالمائة في استهلاك المواد البترولية فيما ارتفع الطلب على الغاز الطبيعي بـنسبة 4 بالمائة وذلك تبعا للتخفيف التدريجي للإجراءات الاستثنائية التي تم اتخاذها لمجابهة جائحة كورونا.

كما تم تسجيل عجز في ميزان الطاقة الأولية بـ3 مليون طن مكافئ نفط مقابل عجزا بــ 3.5 مليون طن مكافئ نفط الى موفى شهر اوت 2020 أي بتحسن بحوالي 13 بالمائة، مع تحسن الاستقلالية الطاقية لتبلغ 53 بالمائة مقارنة بـ43 بالمائة الى موفى شهر أوت 2020.