القائمة

آرام بالحاج: تونس تحتاج دعم صندوق النقد الدولي وهذا دور البنك المركزي

اعتبر الأستاذ الجامعي والباحث المختص في الاقتصاد آرام بالحاج في تصريح لموزاييك الأربعاء 28 أفريل 2021 أنه على المستوى القصير لم يعد أمام تونس  حل غير التوجه إلى صندوق النقد الدولي والخروج على الأسواق المالية العالمية لتتمكن من إتمام غلق  ميزانية 2021 مضيفا أن الحديث عن انطلاق  الإصلاحات الاقتصادية للحكومة المتعلقة بالجبائية والدعم والمؤسسات العمومية .... لن يعطي نتائجه خلال هذه السنة .

وأكد آرام بالحاج أن واقع تونس يفرض اللجوء للاتفاق مع صندوق النقد الدولي والخروج مباشرة للسوق المالية العالمية بعد إبرام هذا الاتفاق الذي يتمنى الجميع أن يكون اتفاقا بشروط  غير مجحفة على  الاقتصاد والجانب التونسي.

محافظ البنك المركزي كان محقا في طلب ترخيص السنة الماضية  

ودعا بالحاج  البنك المركزي إلى مزيد الانخراط في عملية تمويل الدولة وفي عميلة التعبئة المؤطرة رغم مجهوداته المتواصلة ووقوفه إلى جانب الحكومة التونسية اليوم مضيفا أن  الظرف الاستثنائي يتطلب إجراءات استثنائية .

وأبرز  أن تقدم محافظ البنك المركزي مروان العباسي بطلب أمام مجلس نواب الشعب للحصول على ترخيص السنة الماضية كان قرارا محقا فيه معتقدا أن السيناريو  نفسه قد يتكرر هذه السنة للنجاح في التعبئة وإتمام حاجياتها  بميزانية 2021 .

 

هناء السلطاني