القائمة

الكعلي: غيرنا استراتيجية حوارنا مع صندوق النقد الدولي نحو الأفضل

قال وزير المالية علي الكعلي في تصريح للزميلة بشرى السلامي إن اجتماع اليوم في بيت الحكمة تمحور حول الجباية حيث تم ان ارادة هذه الحكومة هو تبسيط مفهوم الجباية وجعلها عادلة ومتماشية مع مقتضيات العصر من خلال جعلها اكثر حداثة وتعتمد على الرقمنة.

وأضاف أن ما يدور من أقاويل حاليا حول النقاشات بخصوص صندوق النقد الدولي فيه عدة مغالطات وجب تصحيحها. 
 

أولها، أن الحكومة تعمل علي محورين أساسيين احدهما العادي والطبيعي وهو تبادل المراسلات كما دأبت العادة بين ممثل الحكومة وممثل صندوق النقد الدولي والاختلاف في هذه المرة كان عامل الشفافية.  ثانيا، أكد الكعلي أن الحكومة اعتمدت استراتيجية جديدة في نقاشها مع صندوق النقد الدولي وهي تحديد الاصلاحات المزمع تنفيذها مسبقا حتى يكون النقاش علي برامج وليس علي قيمة مالية معينة، علي عكس المرات السابقة التي اثبتت فشلها. 
 

وقال" بداية النقاشات ستنطلق الاسبوق القادم وما الذهاب الي واشنطن الا نقطة انطلاق للنقاشات وليست نهايتها كما ذهب اليه بعض المحللين. ''
 

كما بين وزير المالية أن أبرز محاور البرنامج الذي أعدته تونس لتقديمه لصندوق النقد الدولي هو اعادة النمو في تونس وتحسين المقدرة الشرائية للمواطن وارساء نظام جبائي شفاف وعادل وما رد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي الا دليل على التمشي السليم لتونس في مصارحة الشعب بحقيقة الوضع الاقتصادي وهذا يعتبر سندا ايجابيا. 
 

بشرى السلامي