languageFrançais

الطرابلسي: مزيد تخفيض ترقيم تونس وارد.. ورواتب الموظفين مهددة

أكد الاستاذ الاقتصاد بجامعة بروك بمقاطعة اوتاريو بكندا المتخصص في الحوكمة سمير الطرابلسي أن تقرير وكالة التصنيف الائتماني موديز أشار إلى أنه من غير المنتظر تحسين الترقيم السيادي لتونس والذي استقر في  "ب 3 مع افاق سلبية"، مضيفا أنه وفي حال القيام بالاصلاحات اللازمة سيتحول تصنيف تونس من افاق سلبية الى افاق مستقرة ولكن في نفس الدرجة b.

وبين الطرابلسي أن تقرير موديز اورد في فقرته الاخيرة انه من المنتظر مزيد تخفيض الترقيم السيادي لتونس وذلك بسبب سوء الحوكمة والازمات السياسية وصعوبة المضي في اصلاحات عميقة في ظل مناخ اجتماعي وسياسي غير قابل للاصلاح خصوصا مع تواصل المناكفات بين النقابات والسلطة والمخاطر البيئية.

ودعا الطرابلسي الى ضرورة تسريع الانطلاق في تنفيذ الاصلاحات وايجاد الشجاعة الكافية والمسؤولية السياسية والكفاءة للمضي في اعادة هيكلة وحوكمة المؤسسات العمومية بشكل عاجل والتحكم في كتلة الاجور واصلاح منظومة الدعم وهو ما يرجح امكانية تحويل الافاق من سلبية الى مستقرة.

وعبر عن امله في ان لا تبلغ تونس مرحلة الافلاس مشيرا الى ان رواتب الموظفين في القطاع العمومي ستكون مهددة في حال عدم المضي في الاصلاحات وعدم الحصول على قروض من الخارج داعيا الى ضرورة تجاوز النرجسية الذاتية وتكريس الولاء للوطن من اجل الانقاذ وفق تعبيره.

 

الحبيب وذان