languageFrançais

وزير التجهيز:رقمنة الملك البحري ومشروع حاضرة العاصمة بكلفة مليون دينار

أعلن وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية كمال الدوخ  خلال جلسة استماع صلب لجنة المالية الخميس 18 نوفمبر 2020 أنّ الوزارة بصدد إعداد برنامج دراسة إستراتيجية بقيمة 12 مليون دينار إلى حدود 2050 لتنظيم المناطق المهددة وذات أولوية التدخل إلى جانب برنامج لرقمنة حدود الملك الحدودي البحري للمحافظة على 1300 كلم .

وأضاف أن الوزارة ستنطلق في دراسة بعنوان "حاضرة تونس  2050" تهم تونس العاصمة والتجمعات السكنية المجاورة لها بكلفة جملية تبلغ مليون دينار بداية 2021 إلى جانب دراسة كبرى تهم ولاية صفاقس والتي تم إصدار طلبات العروض الخاصة بها كما أنه تم وضع برنامج لصيانة المدينة بكلفة 641 الف دينار.

إحياء المراكز العمرانية القديمة ب40 مليون دينار

وأبرز أنه سيتم قريبا إصدار المثال التوجيهي الثالث في تاريخ الجمهورية التونسية حول التوجهات العامة لحماية التراب الوطني، مضيفا إلى سعي الوزارة إلى اعداد برنامج إعادة إحياء المراكز العمرانية القديمة بكلفة 40 مليون دينار وستنطلق أشغاله في 2021 ويمتد لمدة 3 سنوات .

طرقات سيارة تربط بين ولايات تونسية داخلية بالحدود الجزائرية

وفي ملف الطرقات السيارة، أكد الدوخ أنّ هدف الوزارة هو مضاعفة عددها لتبلغ 1300 كلم بحلول  2030، مشيرا إلى وجود مشروع طريق سيارة تمر عبر سبيطلة بالقصرين وصفاقس وسيدي بوزيد إلى الحدود الجزائرية واخرى تربط بين من قابس وقفصة إلى الحدود الجزائرية.


*هناء السلطاني