languageFrançais

تونس تنضم إلى السوق المشتركة للشرق والجنوب الافريقي ''الكوميسا''

نظم مركز أعمال تونس إفريقيا البارحة بصفاقس ندوة حوارية حول إنضمام تونس للسوق المشتركة للشرق والجنوب الافريقي " الكوميسا" وتم التطرّق إلى الصعوبات والعراقيل القائمة.

وفي تصريح لمراسلنا بصفاقس، قال بسام لوكيل رئيس مجلس أعمال تونس إفريقيا إنّ ''الكوميسا '' سوق واعدة بناتج داخلي خام يتجاوز مليار دولار وبمعاملات مع البلدان الأفريقية تتجاوز 14 % ، مشيرا إلى أنّ هذه السوق في حاجة إلى منتجات تونسية  فضلا عن الخبرات والكفاءات في مختلف القطاعات.

وشدّد الوكيل على ضرورة تفيعيل اتفاقية ''الكوميسا'' بكل بنودها وملاحقها في اقرب وقت مع اعفاء المنتوجات التي تدخل هذه السوق من الاداء الجمركي وتفعيل خطة استراتيجية للنقل البري والبحري والجوي للدخول الى أسواق الكوميسا بأسعار تنافسية لانه بتواصل غياب خطوط النقل البحري والجوي لن يكون بمقدور المؤسسات التونسية التواجد في هذه السوق، وفق تقديره.

وأكّد على أهمية توفير آليات لتمويل الاستثمارات وخاصة العقود التجارية مع الكوميسا ومع أسواق دول ا فريقيا جنوب الصحراء لدفع التصدير، مشيرا إلى أنّ الحلول موجودة لكن لا بد على الحكومة والبنك المركزي نفعيلها عبر تمكين رجال الاعمال والمؤسسات التي لها عقود من البحث عن تمويلات اجنبية. 

ومن ناحية اخرى، أكد لوكيل على أهمية تكثيف الحضور الديبلوماسي التونسي بدول الكوميسا في ظل المنافسة القوية من دول أخرى ولا سيما المغرب وتركيا، حسب مراسلنا في الجهة.