languageFrançais

العباسي: 2019 سنة إعادة صياغة قانون الصرف

أكد محافظ البنك المركزي مروان العباسي في تصريح لموزايك اليوم الخميس 16 ماي 2019 أن مشروع قانون تسوية مخالفات الصرف Amnestie) des infractions de change ) مازال تحت أنظار قبة البرلمان في انتظار مناقشته والمصادقة عليه.

واعتبر مشروع القانون أساسي وعلى غاية من الأهمية خاصة في الفترة الحالية لأنه سيمكن من إعادة جزء هام من الاموال الموجودة بالخارج. 

أما بخصوص قانون الصرف والذي بقي دون تغيير منذ سنة 1993 رغم بعض التنقيحات، فقد أكد العباسي أن البنك المركزي يسعى لإعادة صياغة هذا القانون في 2019 عبر مراحل، مؤكدا على ضرورة التعامل بحذر مع هذه التغييرات الكبرى نظرا للوضع الاقتصادي الصعب في هذه الفترة ونقص احتياطي العملة الأجنبية.

وفي ما يتعلق بموضوع شح السيولة في البنوك التونسية، أكد محافظ البنك المركزي أن نقص السيولة تعاني منه البنوك منذ سنة وليس بالأمر الجديد، نافيا ما تم تداوله حول النية في التقليص من إسناد القروض الاستهلاكية.

وقال العباسي "البنوك أصبحت تتعامل اليوم مع وضعية الشح في السيولة وقامت بتغيير منوالها الاقتصادي عبر التوجه إلى البحث عن السيولة في السوق".

وأشار محافظ أن البنك المركزي إلى تركيز صيغة جديدة ومرنة لتمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة عبر احداث نافذة تمويل خاصة بها.

*ناهد الجندوبي*