languageFrançais

البياحي:ولاية تونس بطلة مناخ الأعمال والأضعف في مؤشر الابتكار

أعلن رئيس المعهد العربي لرؤساء المؤسسات الطيب البياحي في تصريح بمقر المعهد الخميس7 فيفري 2019 نتائج التقرير الرابع حول جاذبية الجهات للإستثمار  وهو تقرير لقيس قدرة كل ولاية على توفير مناخ استثمار مناسب لجلب المستثمرين واختيارهم لولاية دون أخرى لبعث المشاريع والقيام بأعمال استثمارية.

وأكد البياحي  في تصريح لمبعوثة موزاييك هناء السلطاني  أن المعهد قام هذه السنة بعدة تعديلات على المنهجية المتبعة من خلال إضافة مجالات جديدة ليصبح العدد 9 عوضا عن 5  تماشيا مع مؤشرات دافوس منها مؤشرات ترتكز على "المؤسسات والحوكمة" و"البنية التحتية" والتحضر "و"الصحة "و"التعليم والمهارات" و"اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصال" و"الإدماج المالي" و"سوق الشغل" و"ديناميكية الأعمال "و"الابتكار ".

ويبين التقرير أن مناخ الأعمال غير مرضي بشكل عام في كل الولايات وذلك حسب مجموع مؤشرات جاذبية الاستثمار أما الولاية الوحيدة التي يعتبر مناخ الأعمال فيها غير مرضي على الإطلاق هي ولاية قبلي حيث يصل مؤشر الأعمال فيها 1.7/10.


وأكد الطيب البياحي بقاء ولاية تونس في المرتبة الأولى من حيث معدل مؤشر الأعمال بـ 5.15 على عشرة محققة تحسنا بـ0.27  نقطة حيث تصنف ولاية تونس على هذا الأساس على أنها بطلة مؤشر مناخ الأعمال المحلي وذلك بفضل تحسن مؤشر الأعمال في مجال الصحة وسوق الشغل والإدماج المالي لكن من حيث الابتكار تسجل ولاية تونس مؤشرا ضعيفا نسبيا يساوي 1.61 على عشرة إلا أن هذه المؤشرات تبقى نسبية لكن مهمة لتركيز الحكومة على الجهات التي تعاني مشاكل حسب تعبيره.

هذا وتحتل  ولاية صفاقس المرتبة الثانية من حيث معدل مؤشر مناخ الأعمال ب4.50/10 تليها سوسة بمؤشر  4.39 وولاية بن عروس بمؤشر 3.98 على عشرة عليها  ولاية أريانة بـ3.97 ومنوبة بـ 3.80 على عشرة .

تونس ومنوبة وبن عروس الأفضل في مؤشر المؤسسات والحوكمة

وأضاف رئيس المعهد أن الولايات الثلاث المصنفة الأحسن من حيث "المؤسسات والحوكمة"هي منوبة (6.9%)وبن عروس (5.6%)وتونس (5.5%)  أما بالنسبة للصحة تحتل ولاية تونس المرتبة الأولى نسبة 8.56 %تليها صفاقس بـ 5.45% ثم أريانة بـ 4.59 % .